رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإمارات تخصص 24 مليار درهم لاستيعاب 75 ألف مواطن في القطاع الخاص

نشر
تحفيز الاقتصاد
تحفيز الاقتصاد

أطلقت الإمارات الحزمة الثانية من مشاريع الخمسين التي تهدف لتحفيز الاقتصاد، حيث أعلن وزير شؤون مجلس الوزراء، محمد القرقاوي، عن تخصيص مبلغ 24 مليار درهم لاستيعاب 75 ألف مواطن في القطاع الخاص خلال 5 سنوات القادمة.

وذكر موقع قناة cnbc عربية، أنه تم الإعلان عن تخصيص برنامج لدعم المواطنين العاملين في تخصصات مميزة في القطاع الخاص مثل المبرمجين والممرضين والمحاسبين وغيرهم، بعلاوة ثابتة قدرها 5000 آلاف درهم شهرياً فوق الراتب لمدة خمس سنوات.

وستتحمل الحكومة تكلفة تدريب المواطنين في القطاع الخاص لغاية عام كامل في الفترة التدريبية، براتب شهري 8000 درهم للجامعي، وأيضاً دعم رواتب المواطنين في القطاع الخاص لمدة 5 سنوات بعد التوظيف، وبحد أقصى 5000 درهم شهرياً إضافية فوق الراتب للجامعيين.

وأيضا ستتحمل الحكومة اشتراكات صندوق التقاعد عن الموظف المواطن في القطاع الخاص لـ 5 سنوات، كما ستتحمل الحكومة أيضاً الجزء الأكبر من اشتراكات جهة العمل في صندوق التقاعد للموظفين المواطنين في القطاع الخاص خلال الـ 5 سنوات الأولى.

هذا وسيتم صرف علاوات لأبناء المواطنين العاملين في القطاع الخاص تصل لغاية 800 درهم لكل طفل، وبحد أقصى 3200 درهم، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الإمارات.

وتم تخصيص مبلغ 1.25 مليار درهم لطرح برامج تدريبية تخصصية للمواطنين في قطاعات متنوعة، سيتم من خلالها توفير شهادات وبرامج مهنية معترف بها عالمياً للمواطنين في القطاع الخاص.

هذا وكانت الإمارات قد أعلنت عن الدفعة الأولى من مشاريع الخمسين بهدف تعزيز القدرة على المنافسة الاقتصادية الأسبوع الماضي.

عاجل