رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير الطاقة الذرية: اتفقنا مع إيران على استئناف مراقبة منشآتها النووية

نشر
المدير العام للوكالة
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي أنه توصل خلال زيارته لـ طهران إلى استئناف عمليات المراقبة في المنشآت النووية الإيرانية.


وقال جروسي للصحفيين في مطار فيينا، بعد عودته من طهران اليوم الأحد: توصلنا إلى حل كثير من الملفات العالقة مع إيران منها التوصل إلى اتفاق بشأن تأخر صيانة معدات المراقبة، مما أتاح مجالا لجهود دبلوماسية أوسع نطاقا، وفقا لوكالة رويترز للأنباء فى نسختها الإنجليزية.


وأوضح جروسي أن الاتفاق الذي تم إبرامه مع طهران يهدف إلى "إفساح المجال للدبلوماسية حتى يمكن التوصل إلى مزيد من الحلول حول المشاكل الخلافية ".

وفى السياق ذاته نقلت فضائية العربية عن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قوله إن بدء تشغيل عمليات المراقبة في المنشآت النووية الإيرانية سيكون في غضون أيام وقريبا جدا، لافتا إلى أن التفاوض حول اليورانيوم الذي عثر عليه بمواقع إيرانية غير معلنة سيتطلب وقتا.


يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت فى وقت سابق من اليوم التوصل إلى اتفاق مع طهران بشأن معدات مراقبة موضوعة في منشآت نووية إيرانية .

وقال جروسي وقتها فى بيان مشترك مع رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي : إنه تم "السماح لمفتشي الوكالة بالصيانة الفنية والتقنية لأجهزة المراقبة المحددة، واستبدال بطاقات الذاكرة لهذه الأجهزة التي ستُختم من قبل الجانبين وتحفظ في إيران".

 

عاجل