رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الغد القادم برائحة الطيبين».. حلم تحقق لـ إيمان خيري شلبي بعد 10 سنوات من رحيل «ساكن القبور»

نشر
إيمان خيري شلبي مع
إيمان خيري شلبي مع صورة والدها.. أرشيفية

بعد صراع مع مرض السرطان امتد لمدة عامين، رحلت الفنانة إيمان خيري شلبي، اليوم الأحد، بعدما فقدت قدرتها على التنفس بشكل طبيعي لمده 25 يومًا، ودخلت  طوال هذه المدة فى غيبوبة تامة.

حاتم حافظ يعلن خبر رحيل إيمان خيري شلبي

أعلن الدكتور حاتم حافظ الأستاذ بأكاديمية الفنون وزوج إيمان خيري شلبي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"خبر رحيل زوجته، طالبًا من أصدقاءه ومحبي زوجته الراحلة إيمان خيري شلبي الدعاء لها بالمغفرة والرحمة، وأن يمنحها الله الثواب على صبرها على مرضها حتى لحظة رحيلها.

حاتم حافظ يعلن خبر وفاة إيمان خيري شلبي

سرطان القناة المرارية سبب وفاة إيمان خيري شلبي

أكد الكاتب الصحفي أسامة عبدالفتاح بمؤسسة الأهرام وأحد المقربين من أسرة الراحلة إيمان خيري شلبي لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن الراحلة أصيبت منذ عامين بنوع نادر من أمراض السرطان يأتي في القناة المرارية، وأجرت عملية استئصال كبيرة للكبد عقب اكتشافها الإصابة مباشرة.

وأوضح عبدالفتاح، أن الراحلة حالتها لم تكن مستقرة طوال فترة مرضها، فكانت تدخل المستشفى بشكل مستمر وتخرج، لكن المرة الأخيرة كانت الحالة سيئة، ووصلت لمرحلة صعبة للغاية، فدخلت إحدى مستشفيات التجمع الخامس، وأصيبت بغيبوبة، وفقدت القدرة على التنفس بشكل طبيعي لمدة 25 يومًا.

دفن إيمان خيري شلبي بمقابر "الوفاء والأمل".. والعزاء لم يحدد بعد 

وأشار الكاتب الصحفي، أن إيمان خيري شلبي وضعت على جهاز تنفس صناعي، نظرًا لفقدها القدرة على التنفس بشكل طبيعي منذ دخولها المستشفى، وظلت على هذا الوضع إلى أن فارقت الحياة صباح اليوم، منوهًا إلى أنه حتى الآن لم تحدد أسرة الراحلة إذا كان سيكون هناك عزاء أم لا، وأن  الراحلة تم تشيع جثمانها لمثواه الأخير بمقابر الأسرة  بـمنطقة"الوفاء والأمل" بحي مدينة نصر.

السرطان يغيب إيمان خيري شلبي عن عالمنا

لا ترتدوا الأسود على إيمان 

وطالب زوج الفنانة إيمان خيري شلبي من محبي زوجته عدم ارتداء اللون الأسود في جنازتها، والدعاء لها بدلاً من البكاء والعويل.

 وإيمان خيري شلبي هي الأبنة الصغرى للكاتب الروائي الكبير الراحل خيري شلبي، وأم لطفلين هما زين ويحي حاتم حافظ.

ومن مفارقات القدر أن يتزامن يوم رحيل إيمان خيري شلبي بعد مرور يومان على إحياء ذكري رحيل والدها العاشرة، الذى توفي يوم 9 سبتمبر، عام 2011.

جائزة خيري شلبي لشباب الأدباء فكرة إيمان

وفى تصريحات سابقة لشقيق الراحلة الكبير الكاتب الصحفي زين العابدين خيري شلبي لـ"مستقبل وطن نيوز"، طالب فيها محبين خيري شلبي بالدعاء بالرحمة والشفاء لشقيقته، وأن تخرج من المستشفى بسلام، لتشرف بنفسها على فكرتها والجائزة التي اقترحت أن تمنح سنويًا لشباب الأدباء، وهى عبارة عن طبع الرواية الأولي للأديب الشاب الفائز.

زين العابدين خيري شلبي

رحمة ضياء الفائزة بجائزة خيري شلبي لهذا العام

وقد فاز بالجائزة هذا العام، الأديبة الشابة رحمة ضياء عن عملها الأدبي الأول التوثيقي عن حياة الشيخ سيد النقشبندي، والذي يحمل اسم "النقشبندي"، وقد سلمها الجائزة الكاتب الصحفي والابن الأكبر للروائي خيري شلبي زين العابدين خيري شلبي.

اشتهرت إيمان خيري شلبي بحبها للحياة والناس، كما كان والدها بالضبط، الذى عرف عنه حبه لحياة البسطاء والكتابة عنهم في معظم روايته، حتى أنه كان يعيش عيشتهم ووسطهم وبينهم لينقل واقعهم بكل دقة، لدرجة أنه سكن لفترة كبيرة القبور ليكتب عن سكانها.

رحمة ضياء الفائزة بجائزة خيري شلبي هذا العام

أنتظر الغد الآتي برائحة الطيبين

وآخر ما كتبت الراحلة إيمان خيري شلبي عبر صفحتها الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك" في شهر يونيو الماضي: "برميل الجاز بمدخل دكان الجد، لم تكن تدري الطفلة ذات الثلاث سنوات، أن رائحته ستلازمها حتى بعد سن الأربعين، تتحول بعض الروائح لأياد تطبطب وتسند في أيامٍ كهذه، وأتشبث في ليالٍ كثيرة برائحة قوالح الذرة، وفوقها براد الشاي المغلي على مهل، أرى فيها جدي بمصحفه الكبير بين يديه، أطمئن أستدعي مزيدًا من الروائح".

إيمان خيري شلبي محبة الحياة

 وتابعت: "أشم رائحة اللبن في طاجن كبير من الفخار تمسكه جدتي، وسمن بلدي لسقاية الأرز المعمر بعد تسويته في الفرن، أمسك بجلباب أمي الملطخ بعجين الشمر والينسون، الذي كانت تصنع لي منه القراقيش، أشم رائحة الحبر في يد أبي فتغمرني السعادة".

إيمان خيري شلبي مع صورة والدها 

 وأضافت:"أحاول أن أصنع رائحتي الخاصة، ليذكرني بها الأصدقاء، ربما ستكون مزيجًا من نعناع الشاي، وتحويجة القهوة الصباحية مع قليل من زهر الياسمين والفل أو زهور مسك الليل التي تفوح في المساء فقط سأجلس أشم رائحتها، وأنتظر الغد الآتي برائحة الطيبين، والكثير من الخير، ما دمنا تمنيناه وشاركنا في صنعه".

 

  

 

  

عاجل