رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليمن: لا بديل عن التزام الجميع باتفاق الرياض

نشر
رئيس وزراء اليمن
رئيس وزراء اليمن معين عبدالملك ،ارشيفية

اعتبر رئيس وزراء اليمن معين عبدالملك الهجوم الإرهابي الذي شنته مليشيا الحوثي الانقلابية بالصواريخ والطائرات المسيرة على ميناء المخا المدني بأنه امتداد لمسلسل استهداف المليشيا الحوثية المدعومة إيرانياً للأعيان المدنية والتدمير الممنهج للبنية التحتية للاقتصاد الوطني.

وقال عبدالملك خلال استقباله السفير الهولندي لدى اليمن بيتر ديرك هوف مساء اليوم الأحد: إن ميليشيا الحوثي ومن خلال هذا الهجوم الذي استهدف ميناء مدني ومخازن ومنشآت الميناء وبنيته التحتية، وإحراق مخازن عدد من المنظمات الإغاثية العاملة في الساحل الغربي والبضائع الخاصة بالمستوردين، تصر على استمرار تعميق الكارثة الإنسانية التي تسببت بها منذ انقلابها على السلطة الشرعية واشعالها للحرب أواخر العام 2014 ، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية.


ودعا رئيس الوزراء اليمن خلال اللقاء الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى إدانة الجرائم الحوثية وتصعيدها المستمر واتخاذ موقف حازم إزاءها، وعدم مقابلتها بالصمت.

وثمّن عبدالملك الدور الهولندي الداعم للحكومة اليمنية في مختلف المجالات، وإسنادها لتخفيف الوضع الإنساني، مستعرضا التحديات القائمة والوضع الحرج للاقتصاد الوطني وأهمية إعطائه الأولوية من قبل شركاء اليمن بصفته ضرورة عاجلة للتعامل مع الأزمة الإنسانية والاستقرار السياسي.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على دعم الحكومة للمبعوث الأممي وحرصها على إنجاح مهمته في مسار استئناف عملية السلام وفقا للمرجعيات الثلاث المتفق عليها محليا والمؤيدة دوليا.

وشدد على ضرورة التحرك الدولي العاجل للضغط على ميليشيا الحوثي للسماح للفريق الأممي بصيانة وتفريغ خزان صافر النفطي وتجنيب اليمن والمنطقة تداعيات الكارثة المحتملة.

وأكد رئيس وزراء اليمن معين عبد الملك أنه لا يوجد بديل عن التزام الجميع بما نص عليه اتفاق الرياض، وحرص الحكومة رغم كل التحديات والتصعيد السياسي على التماسك وانتظام أعمالها، وتخفيف معاناة الشعب اليمني.

عاجل