رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي «TutorShip» لدعم مهارات التمريض

نشر
 البرنامج التدريبي
البرنامج التدريبي الإرشاد والتوجيه للتمريض

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، تخرج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي الإرشاد والتوجيه للتمريض TutorShip لتدريب وتأهيل الطواقم التمريضية بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظة بورسعيد، على طرق التدريب العملي الحديثة لتوفير الرعاية الصحية للمرضى بجودة عالمية.

وقالت الهيئة -في بيان اليوم الأحد-: إن الدفعة الأولى للبرنامج التدريبي تضمنت تدريب وتأهيل 40 ممرضا وممرضة من أفراد هيئة التمريض بالمستشفيات والمراكز والوحدات الصحية، التابعة للهيئة في بورسعيد، على طرق التدريب العملي الحديثة، لاختيارهم ضمن المشاركين لتدريب طلبة امتياز المعهد الفني للتمريض فرع (ب) بالمحافظة، بهدف تعليم جميع أفراد أطقم التمريض وفق أحدث نظم الخدمات والرعاية الصحية التمريضية تحت مظلة الهيئة العامة للرعاية الصحية، بما يوفر خدمات تمريضية موحدة بالمنشآت الصحية في بورسعيد على أعلى مستوى من معايير الجودة العالمية.

وأضافت الهيئة، أن البرنامج التدريبي استمر على مدار 12 يومًا، وتم التدريب على المهارات الأساسية المختلفة للتمريض، مثل "قياس العلامات الحيوية، رسم القلب"، وغيرها من المهارات، كما تم التدريب على النظام التعليمي لطلبة المعهد الفني وكيفية الإشراف عليهم ودور المعلم السريري ووضوح عملية التقييم.

ولفتت إلى أن البرنامج التدريبي شمل أساليب غير تقليدية وأحدث طرق التدريب العملي باستخدام نظام كتيب المهارات التعليمية Log Book، إضافة إلى عقد ورش عمل لتبادل الرؤى والأفكار والخبرات وممارسة أنشطة عملية والتعلم عن طريق المحاكاة وزيارات ميدانية وغيرها، مع إتاحة الفرصة للمشاركين لتقديم أطروحات للتحديات التي تواجههم أثناء تأدية عملهم وكيفية التغلب عليها، الأمر الذي يسهم في بناء نظام خدمات ورعاية صحية تمريضية تتماشى مع توجهات الدولة الاستراتيجية للنهوض بالمنظومة الصحية في مصر بكافة قطاعاتها، ومنها قطاع الخدمات التمريضية.

وتابعت أنه قام بالتدريب نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالمعهد الفنى الصحي ببورسعيد، وأنه تم اختيار المشاركين بالبرنامج التدريبي بناء على مقابلات شخصية مع اللجنة التي ضمت كلًا من د. السيد العربي، عميد المعهد الفني الصحي ببورسعيد، ومسئولي التمريض والتعليم بهيئة الرعاية الصحية والفرع ببورسعيد، إضافة إلى أعضاء من أخصائيي التمريض بالمعهد الفني الصحي، وذلك بالتعاون مع المعهد الإيطالي، وتحت إشراف الدكتورة كوثر محمود، عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية ونقيب التمريض والمشرف العام على التمريض بمنظومة التأمين الصحي الشامل وعضو مجلس الشيوخ.

وبدورها، قالت الدكتورة كوثر محمود: إنه للمرة الأولى، يجري تدريب الطواقم التمريضية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية على الإرشاد والتوجيه باستخدام طرق التدريب العملي الحديثة.

ونوهت بأن خريجي البرنامج التدريبي Tutorship سيكونوا المحرك لمستقبل أفضل في الخدمات التمريضية بالمنشآت الصحية المعالجة للمرضى ببورسعيد.

وأوردت أن خريجي هذا البرنامج هم ممثلو الفرق التمريضية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية وقادة لتعليم الخدمات التمريضية للأجيال القادمة من الممرضين والممرضات، لأنهم يمتلكون قوة المعرفة وقوة المهارات لمستقبل أفضل للرعاية الصحية في مصر.

ومن جهته، أضاف الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، أن هذا البرنامج التدريبي نواة لخلق لغة حوار بين المشاركين لتصبح منشآت هيئة الرعاية الصحية منصة لتبادل الآراء والأفكار والرؤى وتشارك الخبرات وقيادة لجودة الرعاية الصحية في مصر وتوفير أفضل مستوى من الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة للمرضى.

وأعرب عن تطلعه لاستمرار التطوير للخدمات التمريضية بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة وتنمية قدرات ومهارات الطواقم التمريضية بها بما يحقق أعلى نتائج من جودة الرعاية الصحية وأفضل خدمات ورعاية صحية تحقق رضاء المتعاملين.

وأبدى ثقته بحصول خريجي البرنامج التدريبي على المهارات والخبرات اللازمة لنجاحهم في تحقيق أهداف ورؤية الهيئة، ومشيرًا إلى أن التمريض يمثلون ركيزة أساسية لجودة الرعاية الصحية في مصر.

عاجل