رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أغلبها منازعات قضائية

3 أحداث هامة لحملة الأسهم في البورصة المصرية هذا الأسبوع

نشر
البورصة المصرية -
البورصة المصرية - أرشيفية

يترقب المستثمرون في البورصة المصرية هذا الأسبوع، عددًا من القرارات والفعاليات والأحداث، ذات الصلة بالشركات المساهمة المدرجة في البورصة المصرية، والتي سيكون لها تأثير على التداولات وقرارات المستثمرين.

ووفقًا لمفكرة أعدها موقع «مستقبل وطن نيوز» لأبرز الأحداث المرتقبة ذات الصلة، والتي تخص  البورصة المصرية، فمن المنتظر حدوث ما يلي:-

أحداث مهمة للمستثمرين في البورصة 

1 - يترقب حملة أسهم شركة جولدن بيراميدز بلازا الحكم في منازعات قضائية خاصة بالشركة، غداً الإثنين، وسبق أن قررت لجنة القيد بالبورصة المصرية، نهاية أغسطس منح 29 شركة مهلة 15 يوماً من بينها جولدن بيراميدز بلازا، من تاريخ انتهاء المهلة الأولى بشأن إعداد وموافاة البورصة بالقوائم المالية ربع السنوية، وذلك طبقا لأحكام المادة 64 من الإجراءات التنفيذية لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

2 - كما يترقب حملة أسهم شركة الأولى للاستثمار والتنمية العقارية، الحكم في منازعات قضائية خاصة بالشركة، الثلاثاء، وحققت شركة الأولى للاستثمار والتنمية العقارية، عن الربع الأول من العام الجاري، صافي ربح بلغ 1.2 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 20.78 ألف جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

3 - حملة الأسهم يترقبون اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة العبور للاستثمار العقاري ومناقشة جدول الأعمال، يوم الثلاثاء، وأظهرت القوائم المالية لشركة العبور للاستثمار العقاري، تراجع أرباحها خلال النصف الأول من 2021 بنسبة 28.74 بالمائة، على أساس سنوي.

البورصة المصرية

عدد من التغيرات طرأت على أنظمة التداول

ومؤخرًا، شهدت البورصة المصرية، العديد من التغيرات التي طرأت على أنظمة التداول، ومنها إطلاق مؤشر جديد يخص سندات الخزانة المصرية المقيدة والمتداولة في سوق المال، مكون من مؤشر عام، فضلاً عن 4 مؤشرات فرعية يتم تدشينها في وقت لاحق، لتتيح إمكانية المقارنة من حيث أداء سندات الخزانة المقيدة والمتداولة في البورصة المصرية، ذات فترات استحقاق متقاربة.

وستكون إدارة البورصة المصرية بصدد اعتماد العمل بمنهجية جديدة تتيح إمكانية احتساب سعر الإغلاق اللحظي على المتوسط المرجح بالكميات المتحرك بالزمن لمدة 30 دقيقة Moving VWAP، وذلك كبديل للآلية المتبعة في الوقت الراهن، والتي تعتمد على المتوسط المرجح بالكميات طوال فترة جلسة التداول اليومية.

تعديلات جديدة على منهجية عمل البورصة المصرية

التعديلات الطارئة على منهجية عمل البورصة المصرية، تأتي في إطار مساعي البورصة المصرية لتتوافق مع آليات عمل معظم البورصات العالمية المتقدمة، وهو ما سيكون له بالغ الأثر إيجابًا على أداء الأسهم، ويجلب منافع كثيرة للمتعاملين من المؤسسات، وتحفز عملية الاستثمار المؤسسي.

تضمنت التعديلات التي أجريت على نظام عمل البورصة المصرية، اعتماد وتفعيل توحيد نسبة التغير اليومي لأسعار الأوراق المالية المقيدة بحيث تصبح على مدار جلسات اليوم.

 

 

 

 

عاجل