رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن ترحب بتشكيل حكومة جديدة في لبنان

نشر
وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية - صورة أرشيفية

رحبت الولايات المتحدة، الجمعة، بالإعلان عن اتفاق القيادات السياسية في لبنان على تشكيل حكومة جديدة؛ برئاسة رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي.

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان صدر اليوم عن الوزارة، إن هذا يبعث الأمر في إمكانية اتخاذ تدابير عاجلة من أجل تلبية الاحتياجات الملحة، والتطلعات المشروعة للشعب اللبناني.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تأمل في التعجيل بالموافقة على هذه الحكومة من قبل البرلمان حتى تتمكن من البدء في تنفيذ إصلاحات ملموسة للوضع الاقتصادي في لبنان.

وشدد المتحدث على أن بلاده على استعداد لدعم الحكومة الجديدة، منوها بأن واشنطن قدمت للشعب اللبناني مساعدات إنسانية تقدر بـ372 مليون دولار.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني محمود مكيّة بعد ظهر أمس الجمعة من القصر الجمهوري في بعبدا، مراسيم تشكيل حكومة جديدة من 24 وزيرا، برئاسة نجيب ميقاتي، خلفاً لحكومة حسان دياب السابقة.

وأعلن الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكيّة ثلاثة مراسيم تضمن الأول اعتبار الحكومة التي يرأسها الرئيس حسان دياب مستقيلة، والمرسوم الثاني تضمن تسمية محمد نجيب عزمي ميقاتي رئيسا لمجلس الوزراء، والمرسوم الثالث تضمن تشكيلة حكومة جديدة من 24 وزيرا بينهم سيدة واحدة؛ برئاسة ميقاتي.

ووقع على المرسومين الأول والثاني رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، فيما وقع المرسوم الثالث عون وميقاتي.

وجاء تشكيل الحكومة اليوم بعد 45 يوما من تكليف ميقاتي تشكيل حكومة جديدة، وبعد أكثر من سنة على استقالة حكومة حسان دياب.

يذكر أنه كلف رئيس الحكومة الأسبق ميقاتي في 26 يوليو الماضي بتشكيل الحكومة الجديدة بعد استشارات نيابية أجراها رئيس الجمهورية، ونال خلالها الرئيس المكلف 72 صوتا من أصوات النواب.

وجاء تكليف ميقاتي لتشكيل حكومة، للمرة الثالثة بعد اعتذار رئيسين مكلفين سابقين تشكيل حكومة جديدة منذ استقالة حكومة حسان دياب في 10 أغسطس من العام الماضي على خلفية الانفجار الذي هز مرفأ بيروت في الرابع منه. 

عاجل