رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

100 سنة ترسانة| شواكيش الكرة المصرية.. مصنع النجوم وبعبع القطبين

نشر
جيل الشواكيش الذهبي
جيل الشواكيش الذهبي في الثمانينات

يحتفل نادي الترسانة - اليوم الجمعة - بمرور 100 عام على تأسيسه، وهو أحد أهم وأعرق الأندية في مصر والذي أفرز نجوما عديدة حققوا إنجازات كبيرة مع قلعة الشواكيش.

ونرصد في التقرير التالي مسيرة نادي الترسانة العريق على مدار 100 سنة، وأهم الأجيال التي تعاقبت عليها وأبرز إنجازات قلعة الشواكيش في الكرة المصرية.

التأسيس 

تأسس نادي الترسانة في عام 1921 كواحد من أوائل النوادي الرياضية في مصر ليبدأ نشاطه في كرة القدم في نفس الموسم.

أنشيء في العام 1921 بجهود رجل إنجليزي يدعى سلاوتر، شارك في أول بطولة دوري عام 1948 وحصل على المركز الثاني.

لمع اسم نادي الترسانة كثيرا بعدما نجح في اثبات نفسه على مستوى فريق الكرة وحصل على أول بطولة في تاريخه حينما توج بلقب بطولة كأس مصر عام 1923 ليصبح ثان نادي مصري يفوز بتلك الكأس بعد الزمالك.

بدأ النادي في الاشتراك ببطولة الدوري الممتاز عام 1948 وحصل الترسانة علي المركز الثاني وراء الأهلي بعد منافسه ثنائية بينهما.

أهم إنجازات الترسانة 

حصل الترسانة علي أول بطولة في تاريخه عندما فاز ببطولة كأس مصر 1923 ليصبح ثاني نادي مصري يفوز بتلك الكأس بعد الزمالك.

وكرر الترسانة إنجازه مرة أخرى بعد مرور 6 سنوات بعد فوزه بالكأس للمرة الثانية في العام 1929 ومن ثم بدأ النادي في الاشتراك ببطولة الدوري الممتاز منذ نشأته عام 1948 وحصل الترسانة علي المركز الثاني وراء الأهلي بعد منافسه ثنائية بينهما.

 وفاز الفريق مره أخري ببطولة كأس مصر عام 1954 ليحقق الثلاثية ببطولة كأس مصر الجيل الذهبي كان الفريق دائما في قلب المنافسة علي البطولة وكان دائما في المربع الذهبي وأحيانا في المركز الثاني والثالث حتي تحقق حلمه وحقق الإنجاز بالفوز بأول بطولة دوري في تاريخه موسم 1962/1963 بقيادة هداف الفريق ونجمه الأول حسن الشاذلي ومصطفى رياض ومحمد رياض وبدوي عبد الفتاح.

الترسانة على مدار تاريخه حقق لقب بطولة الدوري مرة واحدة موسم 1961 - 1962 في جيل مصطفى رياض وهدافه ونجمه الراحل حسن الشاذلي ومحمد رياض وبدوي عبدالفتاح، وكان هو الجيل الذهبي للترسانة آنذاك.

كما حصل على لقب بطولة كأس مصر 6 مرات مواسم: 1923, 1929, 1954, 1965, 1967, 1986.

سر لقب الشواكيش

لقب فريق الترسانة بشواكيش الكرة المصرية نظراً لقوتهم وتماشيا مع الاسم الأصلي للنادي كترسانة قوية.

بعبع القطبين 

نجح فريق الترسانة في أن يكون بعبع القطبين الكبيرين الأهلي والزمالك في الخمسينات والستينيات وكثيرًا ما أحرجوا الأحمر والأبيض في مباريات الدوري والكأس.

جيل ذهبي للترسانة 

يعد جيل الثمانينات هو الجيل الذهبي للترسانة والذي ضم بين صفوفه نجومًا هم  محسن عبد المسيح وجمال عبد الحليم ومدحت أنور وسيد يوسف وجمال الشابورى وياسر فاروق ومحمد رمضان ومحمد فؤاد ومدحت عبد العزيز وأحمد مصطفى وياسر يحيى.

ولعب للترسانة العديد من نجوم كرة القدم المصرية أمثال شاكر عبدالفتاح وصلاح عبدالفتاح وعلي ماهر وحسام حسن وخالد الغندور ومحمد عبدالواحد وحسين شكري ومؤمن عبدالغفار ومدحت الحوفي ومدحت عبدالعزيز وأحمد زغلول، وغيرهم من نجوم كرة القدم في مصر.

أهم لاعبي النادي طوال تاريخه

برز العديد من الأسماء بنادي الترسانة على مدار تاريخه ولكن هناك أسطورتين لا يغفل عنها أي شخص يعرف تاريخ الترسانة العريق وهما الاسطورتين حسن الشاذلي ومصطفى رياض.

وحصل الشاذلي، مع الترسانة على بطولة الدوري مرة واحدة وبطولتين للكأس، مشكلا أروع ثنائي عرفته الكرة المصرية مع رفيقه مصطفى رياض، واتخذ الثنائي قرارا نهائيّا باعتزال كرة القدم، بعد مشوار طويل حافل بالعطاء، قبل أن يقررا العودة لصفوف الشواكيش عام 1974، لإنقاذ الفريق من الهبوط لدوري المظاليم، ونجح الثنائي في قيادة الترسانة للبقاء ضمن الكبار.

عاجل