رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهندسون وأطباء

اعرف الشروط والوظائف.. توقعات بعودة الطلب على العمالة المصرية بالكويت

نشر
مطار الكويت
مطار الكويت

كشفت شركات الحاق العمالة بالغرف التجارية عن عدم طلب دولة الكويت عمالة جديدة بالرغم من استئناف رحلاتها قرابة أسبوع، كما كشفت عن المتطلبات الوظيفية الجديدة لدول الخليج بعد جائحة كورونا بحسب حمدى إمام رئيس شعبة الحاق العمالة السابق.

وقال حمدي إمام لـ"مستقبل وطن نيوز" إن عدم طلب دولة الكويت لعمالة مصرية جديدة جاء منذ ظهور جائحة كورونا، بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات الكويتية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ارتفاع الطلب على وظائف الأطباء والمهندسين

أضاف حمدي إمام: "نتوقع عودة الطلب على العمالة بالأسواق الخارجية خلال الفترة القادمة لتخصصات: الهندسة والمهن الطبية بكافة التخصصات، والطلب على العمالة في مجال تكنولوجيا المعلومات وأمن المعلومات، والتسويق الإلكتروني، حيث ستتصدر قوائم الطلب وتليها المقاولات والبناء، ثم المهن الطبية بكافة التخصصات بدول الخليج فيما يصل أعداد العمالة المصرية بأسواق العمل الخارجية إلى قرابة 5 ملايين عام.

ويبلغ عدد شركات توظيف العمالة المصرية بالخارج 1250 شركة يعمل بها 6 آلاف وأوضح امام أن متوسط حجم فرص العمل التي كان يجرى توفيرها من قبل شركات الحاق العمالة المصرية بالخارج يقترب من 100إلى 150 ألف فرصة عمل قبيل الجائحة.

5 سنوات خبرة أحد أهم الشروط 

وفى سياق متصل، كشف عبد الرحيم المرسى عضو شعبة شركات الحاق العمالة بغرفة القاهرة عن المواصفات الوظيفية الجديدة لدول الخليج خلال الفترة القادمة، ونوه "المرسى" إلى أن دور شركات الحاق العمالة هى استقطاب فرص عمل أما الجهات الرسمية كوزارة القوى العاملة والمجلس الوطني للتدريب فهى المعنية بتدريب العمالة المصرية بعد الجائحة.

وأشار إلى بالنسبة للمهندسين، فإن الطلب من جانب دول منطقة الخليج يشترط أن تكون خبرته 5 سنوات بعد التخرج، و الأطباء الأخصائيين أن يكونوا حاصلين على الدكتوراه، بالإضافة إلى عامين خبرة، وأن يكون الطالب للوظيفة تخطى 30 عامًا، أما الفنيين فإنهم سيخضعون إلى اختبارات سيتم التأكد من خلالها من توافر هذه الخبرات كلا فى مهنته.

وكانت الخطوط الجوية الكويتية قد أعلنت استئناف رحلاتها إلى مطار القاهرة الدولي بداية من 5 سبتمبر الجاري، وذلك بعد توقف أكثر من عام بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات الكويتية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

عاجل