رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بحضور دولي واسع..

لليوم الثاني.. منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي يستأنف أعماله

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استأنف منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، Egypt ICF، الذي أطلقته وزارة التعاون الدولي، أمس، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعماله لليوم الثاني على التوالي، بمشاركة مجموعة من أبرز المؤسسات الدولية وكبرى المؤسسات المالية الدولية والإقليمية، وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني، وممثلي حكومات دول قارة أفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.

عرض تجربة مصر في مطابقة التمويلات الإنمائية

وتتضمن أعمال المنتدى اليوم مجموعة من ورش العمل، التي تنظمها وزارة التعاون الدولي، مع مؤسسات دولية؛ حيث تبدأ بورشة حول "تفعيل آليات التعاون الإقليمي في ظل اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية" وتبحث ورشة العمل الثانية "مشاركة تجربة مصر في مطابقة التمويلات الإنمائية مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة".

وتدور ورشة العمل الثالثة حول "الشمول المالي للمرأة: دعم رائدات الأعمال في مصر... إطلاق تقرير المرأة في الأعمال التجارية من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" بينما تبحث ورشة العمل الرابعة "الأمن الغذائي والتشغيل في إفريقيا في عصر الرقمنة... برنامج الأغذية العالمي".

أما ورشة العمل الخامسة فتدور حول " الابتكار وريادة الأعمال: الشباب قاطرة التنمية في إفريقيا والشرق الأوسط"، ويبحث المشاركون في ورشة العمل السادسة " التعاون الثلاثي مع قارة أفريقيا".

مشاركة محلية وإقليمية رفيعة المستوى

ويختتم المنتدى أعماله اليوم بجلسة حول "الاستثمار في رأس المال البشري"؛ بمشاركة محلية وإقليمية رفيعة المستوى، قبل أن يصدر المنتدى بيانه الختامي والتوصيات بشأن دفع الجهود العالمية لتحقيق التنمية المستدامة.

وانطلقت صباح أمس فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التعاون الدولي والقوى العاملة، والتموين، والتربية والتعليم، والتخطيط، والتنمية المحلية، والصحة، والبيئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنقل، والتضامن الاجتماعي، والزراعة، والصناعة والتجارة. 

ويحظى المنتدى بمشاركة رفيعة المستوى من ممثلي الحكومات من قارة أفريقيا، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية، ورؤساء مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية، وممثلي القطاع الخاص، المجتمع المدني.

وأمس، شهدت الجلسة الحوارية الختامية لفعاليات اليوم الأول، مُشاركة واسعة من كُبرى شركات القطاع الخاص، ومؤسسات التمويل الدولية، لمناقشة كيفية تعزيز الشراكات الشاملة والفعالة بين القطاع الخاص والمؤسسات الدولية لتنفيذ أهداف التنمية.

وأكد المشاركون في الجلسة، التي أدارتها، لبنى بوظة، رئيس تحرير قسم الاقتصاد بقناة سكاي نيوز عربية، أن ما حدث في مصر على مدار الأعوام الماضية يمثل إنجازا كبيرا في القطاعات كافة، وأن القوة التي يتمتع بها الاقتصاد الوطني تشجع المؤسسات التمويلية على المشاركة مع القطاع الخاص المصري في العديد من المشروعات.

عاجل