رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بحوث الصحراء» يبحث وضع آليات لزيادة النشر العلمي في المجلات الدولية

نشر
الدكتور عبدالله زغلول
الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء

عقد الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور صفي الدين متولي نائب رئيس المركز للبحوث والدراسات والدكتور حسام شوقي- نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية اجتماعا مع قادة المركز لمتابعة سير العمل وما تم تنفيذه من تكليفات سابقة، في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأوضح رئيس المركز أنه تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد كلف السادة رؤساء الشعب والأقسام بإدماج الأبحاث العلمية في البرامج التطبيقية، وقد نوه أيضاً بضرورة الإلمام بالمشكلات الفنية التي تواجه المحطات البحثية لوضعها في نقاط بحثية لبدء آلية التنفيذ ، من خلال البحوث التطبيقية كما أشار الى انه سيتم الاستعانة بالأساتذة المتفرغين للاستفادة من خبراتهم في البرامج البحثية.

وأشار د. صفي إلي أنه لابد من وضع آليات لزيادة النشر العلمي فى المجلات الدولية لضمان حصول المركز على ترتيب متقدم  فى التصنيف الدولي للجامعات والمراكز البحثية  من خلال إعادة تحديث اللائحة (الترقيات والتسجيلات )، والتيسير على الباحثين لدعم عملية نشر البحوث فى مجلات دولية، مع تحديث المجلة العلمية بالمركز، وأضاف د. حسام أن المركز بصدد تنفيذ 17 مشروع يمكن الاستفادة منهم في كتابة أبحاث ونشرها دولياً وفي إطار ذلك فإن المركز بصدد تنفيذ دورة تدريبية لتعليم الباحثين كيفية كتابة البحث لنشره دولياً.

ومن ناحيتها د فاطمة على رئيس شعبة البيئة بمركز بحوث الصحراء قامت بعرض إنجازات شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة وقام رئيس المركز بمناقشة هذه الإنجازات والاستماع إلي المعوقات التي تواجههم والتكليف بحلها وناقش أيضاً رئيس المركز بعض الأمور المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية مؤكداً علي ضرورة توفير كل ما يحقق الأمان لجميع العاملين، كما أوصي بضرورة العمل بروح الفريق وإعطاء كل ذي حق حقه وتقديم الدعم لجميع الباحثين لتسهيل عملهم وإخراج بحوث تطبيقية علي أرض الواقع.

عاجل