رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم العالي: وجود الجامعات المصرية على الخريطة الدولية أصبح واقعا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن تواجد الجامعات المصرية على الخريطة الدولية أصبح حقيقة على أرض الواقع، مشيرا إلى أن مصر والمملكة العربية السعودية ضمن أفضل جامعات العالم.

وقال الدكتور عبد الغفار ـ خلال اتصال هاتفي مع قناة "صدي البلد" الفضائية لبرنامج صالة التحرير مع الإعلامية عزة مصطفى مساء اليوم الأربعاء، إن جامعة أسوان الحكومية تفوقت على جامعات كثيرة، مشيرا إلى أن جامعة أسوان أصبحت ضمن أفضل 400 جامعة على مستوى العالم.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن طموحات الوزارة في ملف البحث العلمي كبيرة، موضحا :" في اجتماعنا الأخير مع الرئيس السيسي تحدث عن دور البحث العلمي في مجال الزراعة .. والرئيس السيسي استمع إلى كل تفاصيل استنباط سلالة جديدة وتحسين جودة البذور المصرية وكل ما يدور حول الزراعة الذكية والري الحديث".

وأكد الدكتور عبد الغفار أن: "مصر أصبحت في المركز 30 على مستوى العالم في النشر الدولي من بين 235 دولة على مستوى العالم، وعدد الأبحاث العلمية وأنواعها في تقدم مستمر داخل مصر".

وأضاف :"مازلنا نحتاج للكثير من التعاون مع قطاع الإنتاج والصناعة، وأن يكون هناك ثقة بين المنتجين والمصنعين والقطاعات التي تستفيد من البحث العلمي".

وفي سياق أخر، قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن درجات القبول للكليات العلمية والرياضيات شهدت انخفاضا شديدا خلال العام الحالي، مضيفا أن نسبة انخفاض المرحلة الأولى للتنسيق بلغت 9%.

وأكد الدكتور عبد الغفار أن الجامعات الأهلية شهدت انخفاضا في مجموع القبول بها خلال العام الدراسي الحالي، مشيرا إلى أنه تم تخفيض التنسيق بجامعة الملك سلمان لتشجيع المواطنين على الإقامة في سيناء، لافتا إلى أن الدولة انفقت 150 مليار جنيه لإنشاء جامعات جديدة.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن الوزارة تحتاج إلى تغير نمط الدراسة بالجامعات، موضحا أن هناك مبادرة للحصول على منح دراسية بالجامعات الأهلية مدعومة من صندوق "تحيا مصر".

من جهة أخري، شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أنه لن يدخل أي طالب للجامعة دون الحصول على لقاح كورونا، مضيفا أن الدولة تخاف على الطلاب وأسرهم ومستقبلهم.

وقال :"مش عايزين يكون عندنا دفعة كورونا وعايزين كل واحد يستمتع بحياته ويروح ياخد اللقاح"، موجها حديثه للطلاب قائلا : "أرجوكم متفوتوش الفرصة واذهبوا للحصول على اللقاح، مفيش طالب هيدخل الجامعة دون الحصول على التطعيم".

وأكمل وزير التعليم العالي والبحث العلمي: "تم توفير اللقاح لجميع الطلاب بشكل مجاني للجميع"، لافتا إلى أن التعامل داخل الجامعة سيكون من خلال كارت ذكي يثبت أن الطالب حاصل على لقاح كورونا.

وأضاف :"نستهدف دخول العام الدراسي الجديد بدون فيروس كورونا والجميع حاصل على اللقاح، مطالبا الجميع أن يكون لديه وعي بخطورة الأمر والذهاب للحصول على اللقاح من خلال الوسائل المتاحة، كما أنه سيتم تطعيم أكثر من 80 ألفا من الطلاب الوافدين بالجامعات.

عاجل