رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تعلق عضوية غينيا

نشر
 وزير خارجية بوركينا
وزير خارجية بوركينا فاسو ألفا باري ،ارشيفية

أعلن وزير خارجية بوركينا فاسو "ألفا باري" مساء اليوم الأربعاء، أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" علقت عضوية جمهورية غينيا على خلفية الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد مطلع الأسبوع الجاري.
وقال باري في تصريحات صحفية عقب انتهاء القمة الافتراضية لزعماء الإيكواس: إن قادة الكتلة الأفريقية تطالب بالإفراج الفوري عن الرئيس ألفا كوندي الذي احتجزته قادة الانقلاب العسكري، وفقًا لوكالة رويترز للأنباء في نسختها الإنجليزية.
وأشار وزير خارجية بوركينا فاسو إلى أن مجموعة إيكواس سترسل وفد رفيع المستوى إلى غينيا غدًا الخميس.

وكانت القوات التابعة لقادة الانقلاب العسكري في غينيا، اعتقلت الإثنين، قائد الأركان العام للجيوش الغينية، والمدير العام للشرطة الوطنية.
وقال موقع "غينيا نيوز": إنه وعقب كلمة ألقاها قائد الانقلاب، مامادي دومبويا- خلال اجتماع مع وزير الدفاع محمد دياني، وقادة أركان الجيش الغيني، في قصر الشعب- تم اقتياد الجنرال ناموري تراوري، والجنرال أنسوماني بافوي كامارا، إلى مقر الشرطة الوطنية، حسبما ذكرت وكالة سبوتنك الروسية.
ولم يكشف الموقع الإخباري أسباب هذا الإجراء، الذي قام به الانقلابين.
يأتي ذلك بعدما أعلن قائد وحدة المهام الخاصة في الجيش الغيني، مامادي دومبوي، في كلمة مسجلة مساء الأحد، أن مؤيديه ألقوا القبض على الرئيس كوندي، موضحًا أن الانقلابين اتخذوا أيضًا إجراءات أخرى، منها حل الحكومة، ووقف العمل بالدستور، وإغلاق حدود البلاد. 

عاجل