رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم العالي يكشف مقترحات الرئيس السيسي لفتح مجالات عمل جديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، أن هناك انخفاض شديد في القطاعات العلمية والرياضة، مضيفا أن انخفاض التنسيق بالجامعات الحكومية كان لابد أن يقابل بانخفاض في الجامعات الخاصة.
وأوضح عبدالغفار، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن نسبة انخفاض المرحلة الأولى للتنسيق بلغت 9%، موضحا أن تنسيق المرحلة الأولى لكليات الطب على سبيل المثال انخفض إلى 85% بجامعات الخاصة، فضلا خفض التنسيق بجامعة الملك سلمان لـ80% لتشجيع المواطنين على الإقامة في سيناء.
وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، إن الدولة وفرت 150 مليار جنيه لإنشاء جامعات جديدة في مجتمعات عمرانية جديدة بهدف الخروج من منطقة الدلتا.
وفيما يتعلق بالوظائف المستقبلية، قال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي اقترح مبادرات أبرزها فتح مجالات عمل جديدة، موضحا أن الرئيس اقترح مبادرة بمنح دراسية في الجامعات الخاصة والأهلية مدعومة من الرئيس عبر صندوق تحيا مصر والبنك الأهلي شرط أن يكون الطلاب متفوقين دراسيًا.
وتابع أن الرئيس أيضا اقترح مبادرة أخرى معنية بخريجي الكليات العلوم أو الهندسة أو الحاسبات ومعلومات على سبيل المثال حال رغبته في الحصول على المنح، مثل محلل بيانات أو مصمم روبوتات لمدة عامين، الهدف منها تغيير ثقافة المجتمع والأسر للحصول على وظائف مستقبلية.
وعن إدراج بعض الجامعات المصرية في التصنيف الدولي، قال إنه تم عمل على هذا الملف بشكل موسع منذ 2017، وتم تسفير عدد من الطلاب إلى هولندا للاستفادة من البرامج التعليمية.
وأشار إلى أن جامعة أسوان تصدرت الجامعات المصرية، وبين أفضل 400 إلى 500 جامعة على مستوى العالم.
 

عاجل