رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تطالب أمريكا بتحمل مسؤوليتها إزاء الوضع في أفغانستان

نشر
وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني وانج يي ،ارشيفية

طالب وزير الخارجية الصيني وانج يي الولايات المتحدة بتحمل مسؤوليتها إزاء الوضع فى أفغانستان إثر سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم في البلاد منتصف أغسطس الماضي .
وقال وانج، في كلمته خلال الاجتماع الافتراضي لوزراء خارجية دول جوار أفغانستان في بكين اليوم الأربعاء، إنه يجب على هذه الدول أن "تطلب من الولايات المتحدة وحلفائها استخلاص دروس مهمة وتحمل المسؤولية اللازمة"، وفقا لقناة روسيا اليوم .
وشدد وزير الخارجية الصيني على أن حلف شمال الأطلسي (الناتو )  يتحمل قدرا من المسؤولية عن المشاكل التي تمر بها أفغانستان حاليا، لافتا إلى أن تواجدها المستمر على مدى عقدين في هذا البلد لم يؤد إلى القضاء على قوى الإرهاب في هذا البلد أو وضع حد لتناميها، بينما يواجه الشعب الأفغاني الآن صعوبات قاسية وحالة من الفقر دون تلبية حقه في التنمية والحياة الكريمة.
وطالب وانج يي الدول المتاخمة لـ أفغانستان بـ "دعم الاستقرار ومنع الفوضى ومساعدة كابول في اتباع طريق التنمية الصحيحة، مع احترام سيادتها واستقلالها".
وأشار إلي أن الصين ستقدم مساعدات عاجلة إلى أفغانستان تصل قيمتها قرابة 31 مليون يورو، بما في ذلك مواد غذائية وطبية ولقاحات وملابس شتوية.
 

عاجل