رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لعدم سحب وحدتك السكنية.. اعرف ما حدث في القاهرة الجديدة اليوم

نشر
الإسكان الاجتماعي..
الإسكان الاجتماعي.. أرشيفية

استرد جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة 11 وحدة سكنية بالحي الثالث بالتجمع الخامس، لثبوت مخالفة تغيير نشاطهم السكني بتحويلهم لـ26 محلًا مخالفًا للقانون.

وأعلن المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة  -في بيان اليوم الأربعاء- إنه تم تنفيذ قرارات سحب شقق الإسكان الإجتماعي واستردادها، وغلق جميع المحال المخالفة، خلال حملة مكبرة من جهاز المدينة، ضمن إطار استكمال حملات إزالة المخالفات بالأحياء المختلفة بمدينة القاهرة الجديدة بالتعاون مع الجهات الأمنية.

وحدات سكنية بالقاهرة الجديدة

وقال رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز": إن قرار وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بشأن الوحدات السكنية التابعة لها بالمدن الجديدة واضح وصريح، ولا يوجد به أي لبس"، وهو سحب أي وحدة سكنية تقوم بتغيير نشاطها الأساسي.

وأوضح المهندس أمين غنيم، أن عمليات السحب ثم الاسترداد التي يقوم بها أي جهاز من أجهزة المدن الجديد للوحدات السكنية التابعة له، تكون في حالتين، الأولى: هي تغيير النشاط السكني لتجاري أو أي نشاط آخر غير المنصوص عليه في عقد التخصيص، أو تأخر المواطن المسجلة الوحدة باسمه في دفع قسطين من الأقساط المدين بها لجهاز المدينة.

المهندس أمين غنيم

وتابع رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة قائلاً: قبل السحب والاسترداد هناك خطوات أولية، تبدأ بتوجيه إنذار، ثم توجيه إنذار آخر، ثم تتم عملية تحرير محضر بالمخالفة، وتشميع الوحدة السكنية، وسحبها واستردادها لصالح جهاز المدينة التابعة له.

أما فيما يخص ملاك الأراضي بالمدن الجديدة فيقول غنيم: ما ينطبق على الوحدات السكنية يسري أيضًا على الأراضي، فإذا كانت الأرض خصصت لغرض سكني ممنوع منعًا باتًا بناء أي نشاط آخر عليها، وفي حال مخالفة شروط التخصيص يوجه إنذار للشخص المخصصة الأرض باسمه، ويتم تصعيد الإجراءات إذا لم يمتثل للإنذار".

إسكان الشباب بالقاهرة الجديدة

وأكد رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، أنه لم تصادفه أي حالة بخصوص الأراضي اضطر الجهاز لسحبها لمخالفة مالكها التعليمات، أو لم يستجب لتحذير الجهاز في حال تغيير النشاط، مشيرًا إلى أن الجهاز قام بسحب 87 وحدة سكنية مخالفة للائحة العقارية بالقاهرة الجديدة خلال العام الجاري، وهناك 46 وحدة مخالفة يجرى العمل الآن على اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأشار المهندس أمين غنيم، إلى أن الوحدات السكنية أو الأراضي التي يتم استردادها يتم إعادتها لهيئة المجتمعات العمرانية بعد أن تنتهي فترة التظلمات، وبالتنسيق مع وزارة الإسكان تقوم هيئة المجتمعات العمرانية بطرح الوحدات المستردة للجمهور مرة ثانية، ويتم التعاقد عليها من جديد مع مالك جديد.

 

عاجل