رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحضري أسطورة حارس قاد الفراعنة للمونديال.. ويسعى لتكرار الإنجاز مدربًا

نشر
عصام الحضري
عصام الحضري

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة أحمد مجاهد، في اجتماعه الممتد اليوم الأربعاء، تعيين الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول، بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش.

وضم الجهاز المعاون، ضياء السيد مدربًا عامًا، ومحمد شوقي مدربًا، وعصام الحضري مدربًا لحراس المرمى.

وخلال السطور التالية يستعرض “مستقبل وطن نيوز”، أبرز المعلومات عن عصام الحضري..

الحضري يمتلك باعًا تاريخيًا خلال رحلته الطويلة في الملاعب مع الأندية التي حرس عرينها ومنتخب مصر، وسجلًا ذهبيًا من الأرقام القياسية التي يصعب تكرارها، ربما يأتي في مقدمتها أنه الحارس الأكبر سنًا الذي شارك في كأس العالم كذلك أمم أفريقيا، والمزيد من الإنجازات النادرة، ويمتلك الحارس تاريخًا حافلًا من الإنجازات والأرقام سواء مع منتخب مصر أو النادي الأهلي، حيث لقبة الجماهير بـ" السد العالي".

ويعتبر الحضري من أساطير حراسة المرمى على مستوى العالم، وكسر العديد من الأرقام القياسية الفردية وحصد الحضري 38 لقبًا و6 إنجازات على المستوى الشخصي.

دمياط بوابة انطلاق الحضري للعالمية 
بداية  مسيرة النجاحات موسم 1993 من خلال نادي دمياط أحد أندية دوري الدرجة الثانية ذلك الوقت وأسهم في صعوده إلى دوري الدرجة الأولى، وبعد أداءه اللافت للنظر مع نادي دمياط توجه إليه ميكروسكوب النادي الأهلي ليتألق ويحصد المزيد من البطولات مع المارد الأحمر ورحل دون علم النادي الأهلي موسم 2008 إلى نادي سيون السويسري ليخوض تجربة احترافية قصيرة لم تدم سوى موسم واحد وحقق معهم لقب كأس سويسرا، أدت تلك التجربة إلى إنهاء علاقته مع النادي الأهلي وبعض الجماهير الحمراء إلى الأبد وحاول كثيرًا العودة إلى صفوف الأهلي لكن دون جدوى.

ولعب الحضري بعد عودته من سيون لفريق الإسماعيلي  لمدة موسم واحد قبل أن يعود مرة أخرى موسم 2014 لعب خلاله 34 لقاءً، ثم اللعب لصفوفه لثالث مرة موسم 2018، قبل أن ينتقل للزمالك موسم 2010 ولم يحقق معهم أي بطولة.

وخاض عصام الحضري تجربة احترافية جديدة مع نادي المريخ حقق معهم الدوري السوداني وكأس السودان قبل أن يعود إلى نادي الاتحاد السكندري على سبيل الإعارة لمدة موسم ويعود مرة أخرى للنادي الدجلاوي موسم 2015 وخاض الحضري تجربة احترافية ثالثة مع نادي التعاون السعودي كأول محترف يلعب حارس مرمى في الدوري السعودي، انضم الحضري لنادي النجوم وهي المحطة الأخيرة للاعب وانضم إليهم في فترة الانتقالات الشتوية من موسم 2019/2018.

الحضري السد العالي مع المنتخب

ومع المنتخب الوطني كانت بداية الحضري مع المنتخب وخاض 159 لقاءً دوليًا حقق خلالهم 4 ألقاب لكأس الأمم الأفريقية والوصيف عام 2017 وكأس العالم العسكرية 2001 والميدالية الذهبية بدورة الألعاب الأفريقية مع منتخب تحت 23 سنة.

ومع عمر الـ44 سنة أصبح الحضري أكبر لاعب في تاريخ كأس أمم أفريقيا بعد أن شارك في مباراة مصر ومالي موسم 2017.و في يونيو 2018، تم اختيار الحضري مع منتخب مصر وشارك في كأس العالم في روسيا، وأصبح أكبر حارس في تاريخ بطولة كأس العالم بعدما شارك في مباراة مصر والسعودية بسن الـ45 عامًا و161 يومًا قبل أن يعلن الاعتزال الدولي أغسطس من نفس العام.

الفيفا تكرم الحضري 
وفي ديسمبر 2019 أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عن تواجد «قفازات» عصام الحضري ضمن معروضات «كرة القدم والعالم العربي» بمتحف الاتحاد الدولي قبل أن يعلن الحضري اعتزاله مؤخرًا كرة القدم نهائيًا.

 بطولات الحضري

وجاءت أبرز بطولات السد العالي على النحو التالي 8 ألقاب للدوري المصري، بدأت مع موسمه الأول 1996-1997، وحتى قبل رحيله عنه عام 2008، و 3 ألقاب لكأس مصر، و4 ألقاب في السوبر المصري، بجانب لقبين لبطولة النخبة العربية 1997، و1998، و3 ألقاب لدوري أبطال أفريقيا 2001 و2005 و2006، ومثلها للسوبر الأفريقي، بجانب برونزية كأس العالم للأندية 2006.

ومثل الحضري خلال مسيرته  العديد من الأندية الأهلي والزمالك والإسماعيلي والاتحاد السكندري ووادي دجلة والنجوم ودمياط في مصر، أما على المستوى الخارجي فمثل كل من سيون السويسري والمريخ السوداني والتعاون السعودي.

وخاض الحضرى مع الأندية 477 مباراة اهتزت شباكه بـ 414 هدفًا وخرج بشباك نظيفة فى 243 مباراة وشارك بمعدل 42.935 دقيقة.

سيراميكا بداية انطلاق الحضري التدريبة 

في أبريل 2021 أعلن نادي سيراميكا تعين عصام الحضري ضمن الجهاز الفني للفريق تحت قيادة ضياء السيد وسرعان ما تمت الإطاحة بالجهاز بالكامل في 29 يونيو الماضي بسبب تراجع نتائج الفريق في بطولة الدوري.

 

الرخصة B من الاتحاد الآسيوي

حصل عصام الحضري حارس مرمي المنتخب المصري السابق مدرب حراس سيراميكا كليوباترا، على كارنية الرخصة B من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الإماراتي، تمهيدًا لبدء مشواره التدريبي.

ومن المقرر أن يصل الجهاز المعاون لكيروش، إلى القاهرة، مع بداية الأسبوع المقبل، ويضم مساعدًا أجنبيًا له ومحللًا للأداء وأخصائيًا للتأهيل، على أن يصل كيروش نهاية الأسبوع المقبل، فيما سيتم استكمال الجهاز الإداري والطبي والأجهزة المعاونة خلال الاجتماع المقبل.

 

عاجل