رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طوكيو تمنح أولوية للتجارب المحلية الخاصة بلقاح فايزر قبل طرحه

نشر
لقاح فايزر
لقاح فايزر

كشف الوزير الياباني، المسئول عن اللقاحات تارو كونو، عن أن بلاده تمنح الأولوية للتجارب المحلية، للقاح فايزر، قبل طرحه في البلاد، مشيرا إلى أن شركة الأدوية الأمريكية فايزر، ضمت أكثر من 100 مواطن ياباني في الولايات المتحدة في تجاربها السريرية العام الماضي، لأن اليابان لم تكن من بين الدول التي أجرت فيها التجارب.

وكانت شركة فايزر، أجرت التجارب، في الولايات المتحدة وألمانيا وتركيا وجنوب إفريقيا والبرازيل والأرجنتين، على أكثر من 40 ألف مشارك.

جاءت تلك التصريحات ردا على سؤال بشأن بطء طرح اللقاح في اليابان مقارنة بالدول الأخرى، حيث أشار الخبراء إلى اللوائح الصارمة لعملية الموافقة اليابانية على الأدوية الجديدة، والتي تتطلب إجراء تجارب سريرية في المنزل حتى في أوقات الطوارئ مثل جائحة كوفيد-19.

وقال كونو - لصحيفة جابان تايمز اليابانية -: "عندما قالت فايزر في يوليو(2020) إنها ستجري تجربة إكلينيكية دولية ، تم استبعاد اليابان لأن عدد المرضى (في ذلك الوقت) كان صغيرا إلى حد كبير مقارنة بالدول الغربية، "لقد اعتقدوا أن القيام بذلك في اليابان سيكون بلا معنى لأنه سيستغرق وقتا."

وأضاف " ومع ذلك، فقد ضمت شركة فايزر حوالي 100 أو نحو ذلك من المغتربين اليابانيين والطلاب في برامج التبادل في الولايات المتحدة في مشاركتها في التجارب السريرية، وأخبرت الشركة، اليابان بأن لديها بيانات عن المواطنين اليابانيين".