رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفيات كورونا تتجاوز 200 ألف في إفريقيا

نشر
كورونا في إفريقيا
كورونا في إفريقيا

كشفت أحدث إحصائية صادرة عن "المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" - الذراع الصحي للاتحاد الإفريقي - اليوم الأربعاء، عن تخطي وفيات حالات كورونا حاجز 200 ألف شخص، مع استمرار تباطؤ تسلم اللقاحات وإجراءات التحصين ضد الجائحة التي أضرت بالاقتصادات وعطلت برامج التنمية.

وأوضح بيان "المراكز الإفريقية" بلوغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى 7 ملايين و 929 ألف إصابة، وسط تعافي 7 ملايين و151 ألف شخص.

وأشار إلى أن نسبة تحصين سكان القارة الإفريقية بلقاح كورونا سجل 2.93 %، بينما سجلت نسبة من تلقى جرعة واحدة 4.85 %، وحصل 2.71 % على جرعتين.

وتعتمد إفريقيا على بلدان أخرى في الحصول على 99 % من إمداداتها من اللقاحات بينما يهدف الاتحاد الأفريقي والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى إنتاج 60 % من اللقاحات في إفريقيا محليًا بحلول عام 2040، وقد حدد مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا رواندا والسنغال وجنوب إفريقيا كمراكز إقليمية محتملة لتوفير اللقاحات قارياً.

وأوصت "المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" الدول الأعضاء بالاستمرار في تعزيز عمليات رصد إصابات "كورونا"، وترصد المتلازمات مثل الإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي الحاد، وترصد الوفيات السريع، والترصد الجيني لمراقبة تحور الفيروس.

يذكر أن "المراكز الإفريقية" تدعم كافة البلدان الافريقية على تحسين المراقبة والاستجابة للطوارئ والوقاية من الأمراض المعدية، ويشمل ذلك التصدي لانتشار الأوبئة والكوارث الطبيعية والبشرية، كما تسعى أيضاَ إلى بناء القدرة على الحد من أعباء الأمراض على القارة.

 

عاجل