رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وداعا لـ«البضائع المضروبة».. 8 معلومات عن ميكنة الجمارك

نشر
مستقبل وطن نيوز

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ميناء الإسكندرية البحري، صباح اليوم، واطلع على عمليات تطويره، خاصة المحطة اللوجستية متعددة الأغراض، والأرصفة البحرية، ومستودعات التخزين الحديثة، متحدثًا عن ميكنة الجمارك.

وعلّق الرئيس السيسي ، على أعمال ميكنة الجمارك في مصر، أثناء تفقده أعمال تطوير ميناء الإسكندرية البحري، اليوم الثلاثاء، مستشهدا بتجربة ميكنة الجمارك في سنغافورة.

وقال الرئيس السيسي، عن النظام الذي سيتم العمل به في الجمارك: "الشركة المصدرة تخاطب الجمارك عن الشحنة المرسلة، قبل ما تيجي اديله الموافقة عليها، بدل ما تيجي وتتحط في الميناء وتتساب وأنا أتحمل مسئولية البضاعة".

يقدم «مستقبل وطن نيوز» كل ما تريد معرفته عن نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» وهي كالآتي:

1- يرتكز على معالجة بيانات الشحنات خلال مرحلة «ما قبل الشحن» ببلد التصدير.

2- تبسيط الإجراءات وتقليل عدد المستندات.

3- القضاء على ما يعرف بـ «المستورد الكاحول»، ذلك الشخص مجهول الهوية الذى يكون الجانى فى قضايا البضائع مجهولة المصدر أو الممنوع دخولها للبلاد، والشحنات المخالفة والمجرمة.

4- بدء التنفيذ الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» للمتعاملين مع المنظومة الجمركية للشحن البحري، اعتبارًا من الأول من أكتوبر المقبل.

5- نظام جمركي جديد يعتمد علي إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ48 ساعة على الأقل.

6- يهدف لتمكين الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر؛ حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

7- التيسير على المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين، من خلال الإفراج المسبق للشحنات قبل وصولها للموانئ، والقضاء على الممارسات الضارة بالتجارة الدولية.

8- لن يتم السماح بدخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج إلى الموانئ البحرية المصرية إلا من خلال نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI».

 

طريقة التسجيل وخطوات الانضمام لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»:

1- إنشاء حساب إلكتروني على المنصة الإلكترونية «نافذة».

2- إصدار التوقيع الإلكتروني عبر شركتي «مصر المقاصة» أو «إيجي تراست».

3- إداري بيانات المصدر الأجنبي على منصة «تبادل البيانات المؤمنة» بتكنولوجيا «Blockchain»

ميكنة الجمارك

4- تقديم طلب الحصول على الرقم التعريفي للشحنة (صلاحيته ثلاثة أشهر).

5- مصلحة الجمارك ترد على هذا الطلب في غضون في ٤٨ ساعة.

6- إرسال بريد إلكتروني برقم تعريف الشحنة «ACID» للمصدر الأجنبي، في حالة القبول.

7- إخطار المستورد من خلال الحساب الخاص به على الموقع الإلكتروني لمنصة «نافذة».

8- يرسل المُصّدر بيانات الشحنة -إلكترونيًا- ليراجعها ويعتمدها المستورد من خلال منصة «نافذة»، لتبدأ إجراءات التخليص المسبق للشحنات إن رغب المستورد في ذلك.

عاجل