رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسعار تراجعت 50% في بعض الأصناف

طماطم وبطاطس بأسعار أقل 20% من السوق في المجمعات الاستهلاكية

نشر
توقعات بارتفاع محدود
توقعات بارتفاع محدود في أسعار الطماطم مع فاصل العروات

تطرح شعبة الخضر بالغرف التجارية، طماطم وبطاطس بأسعار أقل 20% من السوق في المجمعات الاستهلاكية، لدعم محدودي الدخل، وحماية السوق من تقلبات الأسعار مع حلول فاصل العروات، حيث ترتفع أسعار بعض الخضر بشكل طفيف مثل الطماطم والبطاطس والبصل.

تتأثر أسعار الخضر والفاكهة في مصر، بالمساحات المزروعة وفاصل العروات، وموجة الطقس المسيطرة، خلال زراعة المحاصيل، والتي قد تؤثر في حجم المعروض، وتنعكس على أسعار الخضر والفاكهة، عبر حلقات التداول المختلفة، ووصولاً إلى المستهلك النهائي، حيث يسهم الطقس غير المتقلب في زيادة إنتاجية المحاصيل، وبالتالي استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق.

وسجّلت أسعار الطماطم والبطاطس تراجعًا اليوم الثلاثاء، بقيمة جنيهين للكيلو ليباع الكيلو بأسعار تتراوح ما بين 8 إلى 9 جنيهات للكيلو، وتراجعت أسعار الليمون بنسبة 50% والبامية بنسبة 30% والكوسة 30% والفلفل والباذنجان بنسب تراوحت بين 20 إلى 30%، والتين البرشومى والجوافة تراجعت بنسبة 30% بحسب حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية.

تراجع أسعار الطماطم

طرح كميات أكبر بأسعار أقل 20%

وقال «النجيب» في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن توريد كميات كبيرة من السلع الاستراتيجية مثل الطماطم والبطاطس والبصل لطرحها بالأسواق بأسعار منخفضة عن مثيلاتها من 10 إلى 20% في المجمعات الاستهلاكية مع اتفاق آخر على توريد كميات من هذه الأصناف لتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة، والمحافظة على الأسواق من ارتفاعات هذه الأصناف بشكل مبالغ فيه من قبل بعض منتهزي الأزمات انعكست بشكل إيجابي على أسعارها في أسواق التجزئة.

وأشار «النجيب» إلى أنه بالرغم من ارتفاع هذه الأصناف بسبب  فاصل العروات إلا أن الأسواق لم تشهد أي حالة نقص واحدة من السلع، ونوه نائب رئيس الشعبة، بأن الشهر الجاري وشهر وأكتوبر سيشهدان فاصل العروات، حيث ترتفع الأسعار بشكل طفيف خلال هذه الفترة، حتى بدء ضخ المحصول الجديد في الأسواق.

بعض الأصناف تأثرت بالتغيرات المناخية

وأوضح نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة، أن التغيرات المناخية هذا العام هي الأقوى وكانت أكثر حدة، لافتًا إلى أن هناك بعض الأصناف تأثرت بالتغيرات المناخية خلال العام الجاري لتأثيرها السلبى على إنتاجية الفدان.

ودعا «النجيب» الحكومة، إلى عودة الإرشاد الزراعي لمواجهة الآفات، وتنظيم الحملات التفتيشية لرصد حالات الإصابة، حيث تؤدي الآفات إلى انتشار العديد من الأمراض النباتية الفطرية، وكذلك الإصابات الحشرية التي تقود نحو فقد أكثر من 25% من الإنتاجية وخاصة في وقت العروات.

ضرورة وجود إجراءات وقاية للمحاصيل من اختلاف درجات الحرارة 

استقرار أسعار الخضر والفاكهة


وأشار نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة، إلى أن أسعار الخضر والفاكهة تتعرض لتغيرات مناخية أيضاً في ظل عدم وجود منظومة قوية لتوعية المزارعين وإرشادهم لأفضل طرق الوقاية من التغيرات المناخية، وهو ما يعرض محاصيل استراتيجية مثل الطماطم والبطاطس لكثير من التلف، علاوةً على أن غياب المرشدين الزراعيين جعل المزارعين يجهلون طرق وإجراءات وقاية المحاصيل من اختلاف درجات الحرارة وتقلبات المناخ، محذرًا من أنه بعد عامين سينتهى وجود الإرشاد الزراعي بدعوى أن المرشدين الزراعيين المسؤولين عن المنظومة الزراعية أعمارهم لا تقل عن 56 عامًا حاليًا.

عاجل