رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكهرباء تكشف أكذوبة «افصل جميع الأجهزة أول الشهر»

نشر
فواتير الكهرباء
فواتير الكهرباء

"مع بداية الشهر افصل التيار الكهربائى عن جميع الأجهزة الكهربائية بمنزلك".. نصيحة يجرى تداولها على مواقع"السوشيال ميديا" و"جروبات الواتساب" بكثافة، تستهدف الإبقاء على حجم الاستهلاك الشهرى من الكهرباء داخل الشريحة الأولى، لكن هذه النصحية  لا تستند إلى أى دليل علمى، وفقا للدكتورأيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء  الذى تحدث إلى "مستقبل وطن نيوز".

وقال المتحدث باسم الكهرباء، إن فلسفة ترشيد استهلاك الكهرباء والإنفاق عليها له خطوط عريضة، أولها أن المواطن يجب أن يتابع طوال الشهر حجم استهلاكه، ليعرف إلى أين وصل في حجم الاستهلاك الكهربائي، هذا يجب أن يفعله أصحاب العدادات التقليدية، أما بالنسبة للعدادات الذكية أو المعروفة بـ"عدادات الكارت" فهي تقوم بتلك المهمة تلقائيًا، وبطريقة أكثر دقة، وتوضح أنت الآن في أي شريحة.

عداد الكارت الكهربائي

الدكتور أيمن حمزة أشار إلى أن معرفة المواطن بحجم استهلاكه اليومي وعدد الكيلووات التي استخدمها توضح الشريحة الكهربائية التي وصل إليها، وبالتالي تستطيع أن تحدد مصادر رفع قيمة الاستهلاك بالمنزل من الأجهزة الكهربائية التي يتم استخدامها بشكل يومي.

ولخص الدكتور حمزة خطوات ترشيد الكهرباء في النقاط الآتية:

  1. استخدام الكهرباء يكون بما يعود عليك بالنفع وتحتاجه فعليًا.
  2. الأماكن التي لا تتواجد بها بالمنزل افصل الكهرباء عنها تمامًا.
  3. قدر المستطاع أي جهاز به عملية تسخين مثل السخان، أو غلاية الماء يكون استخدامه على قدر الحاجة فقط.
  4. غلاية الماء يفضل استبدالها ببراد الشاي العادي الذي يوضع على النار.
  5. "الميكرويف" من أكثر الأشياء المستهلكة للكهرباء يفضل استبداله بالتسخين على البوتجاز.
  6. غسالات الأطباق والملابس يفضل تجميع كل مانحتاج لتنظيفه ويتم مرة واحدة.
  7. فصل التليفزيونات عن التيار الكهربائي تمامًا، لآن إغلاق التليفزيون بـ"الريموت" فقط يجعل الدائرة الكهربائية متصلة، وبالتالي يكون هناك كهرباء تسحب حتى لو بسيطة، فيجب أن نتأكد أن لمبة التشغيل أطفئت.
  8. عدم فتح وإغلاق الثلاجة بشكل متكرر، وإبعادها عن الحائط قدر المستطاع؛ خاصة في فصل الصيف كما تنصح الشركات المصنعة.
  9. ضبط التكيفات على درجة حرارة 25 أو 24 على أقصى تقدير حتى لانزود من جهد"الكومبرسور"؛ فيتم سحب كهرباء كثيرة.
  10. عند شراء أي جهاز كهربائي جديد نتأكد من خلال الملصقات التى عليه، الخاصة بكفاءة الطاقة أن السهم على المستوى الأخضر، لأن هذا يعني أن هذا الجهاز معتمد من هيئة الطاقة الدولية، وأنه يعطى المطلوب منه بأعلى كفاءة وأقل استخداما للكهرباء.
  11. شواحن أجهزة الكمبيوتر و"اللابتوب" تسحب كهرباء طوال فترة توصيلها بالتيار الكهربائي حتى لو تم فصلها عن الجهاز الذى تشحنه.

ونوه المتحدث باسم الكهرباء بأن المواطن طبقًا لاستخدامه الشهري هو المسؤول الأول عن  تحديد قيمة فاتورة استهلاكه من الكهرباء، والشريحة المنضم إليها.

عاجل