رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التأمين الصحي الشامل الجديد.. سعر الاشتراك ومراحل التطبيق

نشر
الرعاية الصحية -
الرعاية الصحية - التأمين الصحى الشامل الجديد

التأمين الصحي الشامل الجديد، كان حلم الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ أن تولي رئاسة مصر، واستطاع تحقيق الحلم الذي طل انتظاره على مدار أكثر من عشرين عامًا، وأصبح الحلم حقيقة بعد انطلاق المنظومة رسميًا في يوليو 2019 بمحافظة بورسعيد والتي كانت أول محافظة ينطلق بها قطار التأمين الصحي الشامل.

توجيهات مشددة أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة اختصار المدة الزمنية لتنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد في كافة محافظات الجمهورية لتصبح 10 سنوات فقط بدلاً من 15 عام.

مراحل التأمين الصحي الشامل

تطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد سيتم على 6 مراحل تدريجيًا والتي من المقرر أن يتم الانتهاء منها خلال 10 سنوات على الأكثر.

وتطبق منظومة التأمين الصحي الشامل كالتالي؛ المرحلة الأولى تضم محافظات "بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، الأقصر، أسوان"، وتضم المرحلة الثانية تضم محافظات؛ "شمال سيناء، مطروح، البحر الأحمر، قنا"، وتشمل المرحلة الثالثة محافظات؛ الإسكندرية، البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ.

في حين ستضم المرحلة الرابعة محافظات؛ بنى سويف، أسيوط، المنيا، الوادي الجديد، والفيوم، وتضم المرحلة الخامسة محافظات؛ الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية، في حين تضم المرحلة السادسة والأخيرة محافظات؛ القاهرة، الجيزة، والقليوبية.

مراحل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل

إجراءات التسجيل بالتأمين الصحي الشامل

دائماً ما يتساءل المواطنين عن إجراءات التسجيل في منظومة التأمين الصحي الشامل، وبدورها حددت هيئة الرعاية الصحية إجراءات التسجيل بالمنظومة الجديدة، والتي تبدأ من خلال ذهاب الأسرة إلى المركز أو الوحدة الصحية التابعة لها الأسرة أو الأقرب لمحل السكن لتسجيل البيانات.

ويجب أن يراعى المواطنين عند التوجه للتسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل، أن يكون متوافرًا لدى أفراد الأسرة بطاقات الرقم القومي لكل الأسرة، وشهادات الميلاد للأطفال أو صورة منها.

بعد تسجيل البيانات سيتم فتح ملف عائلي للأسرة، ثم يخضع المواطنين لإجراء الفحص الطبي الشامل أو تحديد الموعد المناسب لإجرائه، للاطمئنان على كل أفراد الأسرة، تمهيدًا للانتفاع بالخدمات الصحية للمنظومة من خلال هذا الملف العائلي للأسرة.

إجراءات التسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل

قيمة الاشتراك في التأمين الصحي الشامل

حددت منظومة التأمين الصحي الشامل قيمة الاشتراك في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، والتي تختلف وفقًا لحالة المواطن التأمينية ووضعه في الأسرة، في حين ستتحمل الدولة اشتراكات كافة غير القادرين بالدولة والتي سيتم إدراجهم بالمجان بمنظومة التأمين الصحي الشامل، ومن بينهم كافة المدرجين بمنظومة تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعي، أو الحالات غير المقتدرة بعد فحص حالتهم الاجتماعية.

أما عن قيمة الاشتراك في منظومة التأمين الصحي الشامل فهي كالتالي:

أولًا: المؤمن عليهم بقانون رقم 79 لسنة 1975: يخصم 1% من أجر العاملين المؤمن عليهم الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، في حين يخصم 3% عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت، و1% عن كل معال أو ابن.

ثانيًا: المؤمن عليهم بقانون رقم 108 لسنة 1976: فإنه يتم خصم 5% من الأجر التأمينى أو من الأجر وفقًا للإقرار الضريبي، كما يخصم 3% عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت، و1% عن كل معال أو ابن.

ثالثًا: أعضاء المهن الحرة: يخصم 5% من الأجر التأمينى أو من الأجر وفقًا للإقرار الضريبي، كما يخصم 3% عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت و1% عن كل معال أو ابن.

رابعًا: العاملون بالخارج: يخصم 5% من الأجر التأمينى أو من الأجر وفقًا للإقرار الضريبي، كما يخصم 3% عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت 1% عن كل معال أو ابن.

خامسًا: العمال الخاضعون لقانون نظام التأمين الشامل لسنة 1980: يخصم 5% من الأجر التأمينى فقط وبحيث لا يزيد مجموع ما يسدده الفرد عن كل أسرة على 7% وتتحمل الخزانة العامة فرق التكلفة.

سادسًا: الأرامل والمستحقون المعاش: يخصم 2% من قيمة المعاش الشهري للأرامل والمستحقين للمعاشات، ولا يدفع عن المعالين، في حين يخصم 2% من قيمة المعاش الشهري لأصحاب المعاش على أن تدفع 3% عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت، و1% عن كل معال أو ابن.

مساهمات منظومة التأمين الصحي الشامل

بالنسبة للمساهمات تدفع خزانة الدولة اشتراك غير القادرين، في حين يتحمل المشترك في منظومة التأمين الصحي الجديد نسبة مساهمات في المنظومة وهى كالتالي؛ 10% بحد أقصى 750 جنيهًا للحالة عند إجراء الأشعة، و10% للدواء بحد أقصى 1000 جنيه، في حين ترتفع النسبة إلى 15% في السنة العاشرة من تطبيق القانون.

أما نسبة المساهمات للتحاليل الطبية والمعملية تصل إلى 10% بحد أقصى 750 جنيهًا، و5% للأقسام الداخلية ما عدا "الأمراض المزمنة والأورام" بحد أقصى 300 جنيه للمرة الواحدة، في حين تجري العمليات الجراحية بدون أي مساهمات سوى دفع الاشتراك الأساسي.

موقع التأمين الصحي الشامل

يمكن للمواطنين معرفة تفاصيل عن أخبار منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد من خلال الموقع الإلكتروني https://gah.gov.eg/ 

التأمين الصحي الشامل في القاهرة

من المقرر أن يتم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة القاهرة بالمرحلة الأخيرة لتطبيق المنظومة، في حين يستمر العمل بالتأمين الصحي الشامل من خلال مستشفياتها حتى تطبيق المنظومة الجديدة.