رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية يطلق دورته الأولى السبت المقبل

نشر
هاني سلامة
هاني سلامة

تنطلق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية يوم السبت المقبل بمسرح سيد درويش وتستمر فعالياته حتى يوم 16 سبتمبر الجاري.

ويكرم المهرجان كلا من النجم هاني سلامة في حفل الافتتاح، والنجمة الفرنسية الكبيرة أن بريجيت روون والمنتج التونسي الكبير حسن دلدول في حفل الختام.

ويشهد حفل الافتتاح عرضا للفيلم الذي صوره الأخوان لوميير في مصر وتم عرضه بسينما كوزمو جراف في نوفمبر عام 1897 وتصل مدته إلى نحو 4 دقائق.

ويحتفي المهرجان بالسينما التونسية كضيف شرف وفي قسم خاص بها يعرض مجموعة من كلاسيكيات السينما التونسية هي فيلم " شمس الضباع " للمخرج رضا الباهي ، وفيلم "ريح السد" للمخرج نوري بو زيد ، وفيلم "عصفور السطح" للمخرج فريد بوغدير، وفيلم صمت القصور للمخرجه مفيدة التلاتلي.

وفي إطار برنامج التكريم سيتم توجيه التحية لـ "مصطفى الحسناوي" مخرج الأفلام الوثائقية التونسي الذي قدم أغلب أفلامه عن مصر ، في إطار برنامج " مصر بعيون تونسية " وسيتم عرض فيلمين هما " ظلال" و "عندما تغني المرأة"،كما يقام معرض لأفيشات السينما التونسية.

وتتضمن فعاليات المهرجان مسابقتين الأولى للأفلام الطويلة ويتنافس على جوائزها 10 أفلام منها اللبناني " قلتلك خلاص" إخراج إيلي خليفة، والفيلم القبرصي "مواطن مميز" من إخراج مارينوس كارتيكس والفيلم الروماني "الفتاة التي بال كلبها" إخراج " أندري هوتولك " وفيلم "الزهرة الزرقاء" إنتاج مشترك ما بين صربيا وكرواتيا وإخراج زينكو أوجريستا والفيلم المغربي "مرجانة" في عرضه العالمي الأول وهو من إخراج جمال السويسي،والفيلم المغربي " التائهون " في عرضه الدولي الأول، وفيلم " أطلس" إنتاج إيطالي سويسري بلجيكي مغربي مشترك من إخراج نيكولو كاستلي،والفيلم اليوناني "الخياط" إخراج سوناليزا كنترمان في عرضه الشرق أوسطي الأول.

ويتنافس على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة ما يزيد عن الـ 20 فيلما منها فيلم "الرحلة الطويلة" من إخراج علي خلدوم وإنتاج مشترك بين بلجيكا والعراق وفيلم "لارج المترنح أو المتمايل " وهو إنتاج كرواتي وإخراج ثلاثة مخرجين هم "سيجي نوسيرمك ،جوديتا كامولين ، جسما منوت"،وفيلم "شاشات شنغهاي" إنتاج فرنسي من إخراج "جافي سيمك"، وفيلم "لا مزيد من الأبطال " إخراج أرنو خيادجانيا وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وأرمينيا

وفيلم "وهكذا نحن علي قيد الحياة" إنتاج بلجيكي من إخراج راندا أبو فخر ، وفيلم "لايوجد أسود علي المريخ " إخراج كريستاف نصيف وهو من إنتاج فرنسا ولبنان، وفيلم " شاحنة الرعد " إنتاج جورجيا واخراج جورج كومباليا.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة النجمة الفرنسية الكبيرة آن بريجيت روون التي ولدت في 28 سبتمبر 1946 في تولون بفرنسا وظهرت لأول مرة في السينما عام 1971 وذلك في Out 1, noli me tangere للمخرج العالمي جاك ريفيت ، وكان هذا العمل بمثابة بداية لمسيرة حافلة بالنجاحات.

وفي السبعينيات، قدمت آن بريجيت روون عدة مسرحيات وأعمال تليفزيونية مميزة وهو ما جعل الأضواء تتركز عليها بنسبة أكبر وتكتسب المزيد من الشعبية والجماهيرية.

وأخرجت أول فيلم قصير لها بعنوان Grosse وفاز بجائزة César في عام 1986 ، ثم قدمت فيلمها الروائي الأولOutremer عام 1990، الذي نال جائزة في أسبوع النقاد خلال مهرجان كان السينمائي عام 1990.

وفي عام 1998، تم اختيارها عضوا في لجنة التحكيم في الدورة الـ 48 لمهرجان برلين السينمائي الدولي ، وكانت جزءا من لجنة التحكيم الكبرى لمهرجانFestival du grain à démoudre في عام 2010.

كما تم اختيار بريجيت روون أيضا عضوا في مجموعة 50/50 التي تسعى إلى تعزيز المساواة بين المرأة والرجل والتنوع في السينما والصناعات السمعية والبصرية.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان في عضويتها عددا من الأسماء السينمائية الفرانكوفونية من بينها: المخرج التونسي مهدى هميلى وهو مخرج وكاتب سيناريو ومنتج تونسى درس السينما فى باريس ، و يعد واحد من أبرز صانعى الأفلام التونسيين الشباب ولديه بصمة مهمة فى المشهد السينمائى التونسى الحالي وقام بتأليف وإخراج العديد من الأفلام مثل La Nuit de Badr أوLi-La أو Thala mon amour وأسس فى عام 2014 شركة إنتاج أفلام مستقلة تنتج مشاريع أصلية ومبتكرة ، وتلعب الشركة دورا مهما في دعم المواهب التونسية ، كما تتمتع بإمكانيات قوية في تقديم الأعمال الفنية المشترك والتوزيع الدولي .

وفى عام 2016، أطلق أول فيلم روائى طويل له والذى حمل اسمThala Mon Amour والذى يستعرض قصة حب تدور أحداثها خلال الثورة التونسية.

واستطاع "هميلي" أن يضع بصمة مميزة فى تاريخه الفنى وذلك بمشاركته عام 2019 في فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي وذلك بفيلمه الوثائقى " Fouledh " .

وعرض فيلمه الروائي الطويل الثانى الذي حمل عنوان Streams في لوكارنو شهر أغسطس الماضي.

أما الفنان الفرنسي راديفوج رشا بوكفيتش فهو من أصل صربي، ويعمل بين بيلجراد وباريس ولوس أنجلوس .

بدايته كانت عام 2000 بظهوره في الفيلم القصير  Pena za brijanje الذي مثل بدايته الحقيقية في عالم صناعة السينما و الحافلة بالنجاحات،وتم ترشيحه لإحدى جوائز سيزار في دورتها الـ 32 و ذلك عن دوره المتميز فيLa Californie.

وكتب بوكفيتش عام 2019 سيناريو فيلمه الأول The Talentless والذي قام أيضا بإخراجه ، ولأن العمل ظهر بصوره مميزة وساحرة حصد عدد من الجوائز .

وتضم لجنة تحكيم المهرجان من مصر كلا من الفنانة سيمون التي بدأت مشوارها الفني كمغنية وحققت شهرة عريضة ويعود الفضل للمخرج خيري بشارة في تقديمها كممثلة من خلال فيلم "آيس كريم في جليم" أمام نجم الغناء عمرو دياب كما قدمها المخرج داود عبد السيد في فيلم "يوم مر يوم حلو" أمام سيدة الشاشة العربية الراحلة فاتن حمامة ومع المخرج الراحل محمد النجار قدمت فيلم الهجامة أمام النجمة ليلي علوي وغيرها.

وقدمت سيمون العديد من التجارب التليفزيونية الناجحة منها مسلسل "بين السرايات" و"حلم الجنوبي" و"الكبريت الأحمر" و"الأب الروحي" و"فارس بلا جواد" و"زي الورد"، كما شاركت الفنان الكبير محمد صبحي بطولة أكثر من عرض مسرحي مثل "كارمن" و"لعبة الست".

بينما يترأس الناقد "سيتريك سوبتفالي"، لجنة تحكيم الأفلام القصيرة للمهرجان وتضم في عضويتها كل من المخرج التونسي مختار العجيني والمخرج المصري موني محمود المدير الفني لمهرجان الإسكندرية للأفلام القصيرة.

ويغلب على أفلام المهرجان، طابع الإنتاج المشترك بين الدول الفرانكوفونية وبعضها والدول العربية والأوروبية، ومن المقرر أن تشهد الدورة الأولى تأسيس منتدى الإنتاج المشترك بين الدول الفرانكوفونية بهدف دعم مبادرات الإنتاج المشترك بين دول المنظمة.

ويقيم المهرجان مجموعة من الفعاليات في مراكز التجمع الثقافية بوسط الإسكندرية منها ماستر كلاس تضم عددا من اللقاءات المفتوحة منها لقاء مع النجم هاني سلامة في الساعة الواحدة ظهر يوم الأحد الموافق 12 سبتمبر الجاري ولقاء آخر مع الفنان سمير صبري رئيس المهرجان في تمام الساعة الواحدة ظهر يوم 13 سبتمبر الجاري للحديث عن تجاربهما في فنون السينما المتنوعة.

جدير بالذكر أن مهرجان مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية يعنى بعرض أفلام الدول الفرانكفونية ويصل عددها إلى 88 دولة ما بين دول رئيسية ومنها مصر، ودول مراقبة، ودول أعضاء منتسبون،وتنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام.

عاجل