رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هندسة طيران في مصر.. شروط القبول والمصروفات ونظام الدراسة

نشر
هندسة طيران في مصر
هندسة طيران في مصر

هندسة طيران في مصر.. باستطاعة الكثير من طلاب الثانوية العامة ممن حصلوا على مجموع كليات هندسة أن تكون لديهم فرصة لدراسة هندسة طيران في مصر بكليات الهندسة، التي تعتبر من التخصصات الهامة في العصر الحديث ليس في مصر فقط وإنما في العديد من الدول حيث يأتي مهندس الطيران في المرتبة الثالثة بعد قائد الطائرة ومساعديه.


تنسيق كليات الهندسة المرحلة الثانية 2021
 

وذكرت وزارة التعليم العالي أن الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة بالمرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2021 ، 79.75٪، وفيما يلي الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة بمصر، القاهرة 356 درجة ، المنصورة 355، دمياط 354، عين شمس 349، الإسكندرية 347، طنطا 344، كفر الشيخ 342، الزقازيق 341، المنوفية بشبين الكوم 340، قناة السويس بالإسماعيلية 340، بور سعيد 338
حلوان 336، بنها 335، السويس 334، بنها بشبرا 333، سوهاج 332، حلوان بالمطرية 331، بني سويف 329،الفيوم 329.

هنسدة الطائرات

شروط القبول هندسة طيران في مصر


وتعتبر شروط القبول بـ هندسة طيران في مصر  ليس بها اختلاف كبير باقي الكليات ومجموع كليات هندسة وبشكل عام حيث يستطيع الطالب دخولها بعد حصوله على مجموع كلية هندسة الذي تم تحديده في تنسيق الجامعات 2021، وأن يكون من المقبولين في تنسيق هندسة الطيران، بالإضافة ‘ إلى التقدير المرتفع في أول سنة دراسة هندسة طيران.
 

تنسيق طيران القاهرة

مصاريف هندسة طيران جامعة القاهرة
 

وبالنسبة للمصروفات الدراسة بـ هندسة الطيران فقيمة الفصل الدراسي الواحد 8 ألاف جنيه كما تم تحديدها، وذلك بنظام الـ 5 فصول فيكون إجمالي الدراسة بـ هندسة طيران جامعة القاهرة 40 ألف جنيه لجميه الفصول، وقد يحدث تغيرات في المصاريف حسب كل عام إذا حدث اختلاف، كما أن مصروفات الدراسة للطلاب الوافدين تم تحديدها بـ 5 الآف دولار أمريكي إلى جانب 1500 دولار رسوم القيد بكلية هندسة طيران جامعة القاهرة.
 

صيانة الطائرات

نسبة قبول هندسة طيران
 

ويعد قسم هندسة الطيران جامعة القاهرة من الأقسام ذات الأهمية بكلية الهندسة، وهناك توجه بشكل ملحوظ من الطلاب عليه، خاصة وأن دراسة هندسة الطيران ليست متواجدة في الكثير من الجامعات المصرية نظرا للاحتياج إلى معايير محددة حتى يستطيع الطالب الالتحاق بها.
 

ومن الملاحظ أن هندسة طيران جامعة القاهرة تعد من أهم الكليات في مجال هندسة الطيران نظرا للكفاءة والمستوى المرتفع للخريجين عند العمل في مختلف القطاعات، ومن هنا نجد أن هندسة طيران جامعة القاهرة تفتح أبوابها أمام الطلاب في مراحل فتح التنسيق لطلاب الثانوية العامة.

 

نظام الدراسة هندسة طيران جامعة القاهرة

 

تقوم الدراسة بـ هندسة طيران جامعة القاهرة على نظام برنامج الساعات المعتمدة بالكلية، حيث تختلف باختلاف الأقسام فيوجد هندسة الاتصالات والحاسبات، وإدارة التشييد، الإنشاءات، المياه والبيئة، وتكنولوجيا العمارة، البترول والبتروكيماويات، التصميم الميكانيكي، الطاقة الكهربية، البنية التحتية، وإدارة الرعاية الصحية، وإدارة الطيران، الميكاترونيكس، الصناعية والإدارة، التصنيع والمواد، الطاقة المستدامة.

هندسة طيران

ما هي دراسة هندسة الطيران
 

تشمتل دراسة هندسة الطيران على العديد من المجالات المختلفة بداية من البناء والتصميم والتنفيذ والصيانة، متضمنة الطائرات والمروحيات والأقمار الصناعية والصورايخ، ومركبات الفضاء، وتتضمن العلم بالتكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال والتقنيات الحديثة لأنظمة الطيران والاستكشاف الفضائي ومدى سلامة ومعايير أمنها.

ويأتي دور مهندس الطيران ليقوم بعمليات الفحص للأجزاء والقطع وشرح ووضع التوصيات اللازمة وما يجب أن يتم استبداله وتغييره منها.

هندسة الطيران

وظائف خريجي هندسة طيران في مصر
 

وأمام خريجي هندسة الطيران العديد فرص العمل والوظائف المختلفة فهناك تعدد لمجالات عمل هندسة الطيران في أماكن كثيرة منها النقل والملاحة الجوية، البحث والتطوير، تحسين تقنيات الطيران لدعم تقدم الطيران التجاري والعسكري.

كما أن مجالات عمل هندسة طيران تضم عدة أعمال بارزة تتمثل في تصنيع الطائرات ومحركاتها وصيانتها وأعمال اختبارها، والهيكل عمل الطائرات.

 

عاجل