رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تجنباً للعقوبة

إسقاط المتوفي من بطاقة التموين.. وخدمات أخرى في خطوات

نشر
إسقاط المتوفي من
إسقاط المتوفي من بطاقة التموين في خطوات

إسقاط المتوفي من بطاقة التموين، خدمة توفرها مكاتب التموين، في إطار التحديث المستمر للقاعدة التموينية، بالحذف أو الإضافة، حيث يمكن لأصحاب البطاقات، إسقاط المتوفي من بطاقة التموين، بمجرد وفاته، عبر عدة خطوات بسيطة الآن، من مكاتب التموين المنتشرة في ربوع الجمهورية.

في حالة وفاة صاحب بطاقة التموين

يمكن إسقاط المتوفي من بطاقة التموين، عبر التقدم بطلب إلى مكتب التموين التابع له البطاقة، لحذف المتوفي خلال موعد أقصاه 3 شهور من الوفاة، بموبج شروط وزارة التموين والتجارة الخارجية، لتعديل البيانات على البطاقات التموينية، في حال وفاة أحد الأفراد المستفيدين، أو حتى وفاة صاحب البطاقة نفسه.

وتطلب مكاتب التموين، تحرير استمارة أداء خدمة، مع تحديد خدمة إسقاط المتوفي من بطاقة التموين، وإرفاق المستندات الدالة على الوفاة، والتوقيع بالمسئولية، على نموذج أداء الخدمة، حيث سبق أن طالبت الوزارة، من الراغبين في إسقاط المتوفي من بطاقة التموين، بأن يتوجهوا بسرعة إلى مكاتب التموين، كي لا يتعرض صاحب البطاقة للمسئولية والعقوبة التي حددتها الوزارة، وهي خصم ما تم صرفه من تاريخ الوفاة، على حسب السعر الأصلي للسلعة غير مدعمة.

كيفية حذف فرد من بطاقة التموين 2021

الفترة الزمنية التي طالبت بها وزارة التموين، بغرض إسقاط المتوفي من بطاقة التموين، هي أن يتم ذلك خلال موعد لا يتجاوز 3 شهور من تاريخ الوفاة، على أن يقدم صاحب البطاقة عدد من المستندات، نوضحها فيما يلي، ضمن الأخبار الخدمية التي يقدمها «مستقبل وطن نيوز» لجمهور القراء والمتابعين.

إسقاط المتوفي من بطاقة التموين

الأوراق المطلوبة لحذف فرد من بطاقة التموين

1 – شهادة الوفاة أو المستند الدال على ذلك.

2 – البطاقة التموينية المدرج عليها المتوفي، والمراد حذفه منها.

3 – تحرير نموذج أداء خدمة والتوقيع عليه بهدف إسقاط المتوفي من بطاقة التموين.

4 – يقوم مكتب التموين بعد ذلك بإجراء التعديلات المطلوبة بحذف المتوفي من البطاقة التموينية.

5 – تنتهي عملية إسقاط المتوفي من بطاقة التموين، بعدما يقوم مكتب التموين، بتسليم صاحب البطاقة، تقرير مفصل باسم صاحب البطاقة ورقمه القومي، وعدد المستفيدين وتاريخ الاستلام واسم البدال، كإيصال استلام.

6 – يقوم صاحب البطاقة بسداد رسوم البطاقة الجديدة.

غرامة عدم حذف المتوفى من بطاقة التموين

إسقاط المتوفي من بطاقة التموين، إجراء واجب النفاذ، بحسب تصريحات عمرو مدكور، مستشار وزير التموين للتكنولوجيا ونظم المعلومات، حيث قال في تصريحات صحفية سابقة، إن إسقاط المتوفي من بطاقة التموين أمر ضروري، لأنه «إذا استمرت الأسرة في صرف تموين الشخص المتوفى بعد 3 شهور دون الإبلاغ يتم توقيع غرامة بقيمة ما تم صرفه من تاريخ الوفاة».

وعن عدم إسقاط المتوفي من بطاقة التموين تلقائياً من جانب وزارة التموين، يؤكد «مدكور»، أن الوزارة تريد أن تتحقق تماماً من وفاة المستحق للدعم من قبل ذويه قبل أن تلجأ إلى إسقاط المتوفي من بطاقة التموين عبر مكاتب التموين، مشيراً إلى أن الحذف عن طريق الربط الإلكتروني يستغرق شهراً.

تحديث دائم للبطاقات التموينية

خدمات متنوعة لأصحاب البطاقات التموينية

ويوفر موقع دعم مصر، التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، خدمة إسقاط المتوفي من بطاقة التموين، ضمن عدة خدمات أخرى تشمل إصدار بدل فاقد لبطاقة التموين، إصدار بطاقة تموين جديدة، إصدار بطاقة فصل اجتماعي، النقل من محافظة إلى أخرى، وتحويل مستفيدي الخبز إلى مستفيد تموين، وإضافة الزوجة غير المقيدة تموينياً، وتفعيل البطاقة واستلام الرقم السري.

الضغط على أيقونة «تحديث البيانات»، لدى مطالعتك موقع دعم مصر على شبكة الإنترنت، وبعدها يمكنك اتباع الخطوات الآتية، خطوة تلو الأخرى، كي تتمكن في نهاية هذه الخطوات إسقاط المتوفي من بطاقة التموين.

تحديث بيانات بطاقة التموين

وإلى جانب إسقاط المتوفي من بطاقة التموين، هناك عدة خدمات يوفرها موقع دعم مصر لـ«تحديث بيانات البطاقات»، نستعرضها فيما يلي:

1 – عليك أولاً النقر على أيقونة «تحديث البيانات».

2 – يجب عليك بعد ذلك إدخال رقم البطاقة التموينية.

3 – يجب عليك أيضاً اختيار اسم المحافظة التي تتبعها البطاقة التموينية.

4 – سيتم إرسال طلب الاستبدال عند الإجابة على التساؤلات التي قد تكون محل تحديث البيانات.

5 – يتعين عليك إدخال رقم الهاتف المحمول الخاص بصاحب البطاقة التموينية.

6 – يجب إرفاق آخر إيصال لفاتورة الكهرباء.

تنقية قاعدة التموين من غير المستحقين

وتعمل وزارة التموين التجارة الداخلية، على تحديث قاعدة بيانات مستحقي الدعم بشكل دوري، حتى يتم تنقية القاعدة التموينية من المسافرين والمتوفين وغير المستحقين، في إطار مساعي الوزارة لتوصيل الدعم لمن يستحقه من محدودي الدخل، حيث يحصل نحو 72 مليون مواطن على الدعم شهرياً، وتنفق في سبيل ذلك الدولة مليارات من الموازنة العامة كل عام، لدعم محدودي الدخل وتحسين مستوى معيشتهم، كما تعمل أيضاً على دعم السلع وتحمل الفارق بين السعر الحقيقي للسلعة والسعر المدعم الذي يتم طرح السلع بموجبه للمستحقين.

وقطعت الدولة شوطاً كبيرة في إصلاح ملف الدعم منذ 2015، وتعمل على تنقية قاعدة المستفيدين من الدعم، بالحذف والإضافة، خاصة للمواليد الجدد.