رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نظمها «جهاز تنمية المشروعات»

دورات في «الكهرباء والسباكة والخياطة» بسوهاج ضمن مبادرة حياة كريمة

نشر
جانب من الدورات التدريبية
جانب من الدورات التدريبية

يواصل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمحافظة سوهاج، تنظيم دورات تدريبية للمواطنين على ريادة الأعمال والحرف والمهن اليدوية وكذلك الندوات التعريفية بكيفية تمويل المشروعات من خلال الجهاز والخدمات التى يقدمها للراغبين في إقامة مشروعات صغيرة جديدة أو أصحاب المشروعات القائمة وذلك ضمن القرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

تطوير قدرات المواطنين وتنمية مهاراتهم الإنتاجية


ويهدف جهاز تنمية المشروعات باعتباره رئيس اللجنة الاقتصادية في مبادرة حياة كريمة إلى المشاركة في تطوير الريف المصري من خلال تطوير قدرات المواطنين وتنمية مهاراتهم الإنتاجية خاصة الشباب والمرأة وتمكينهم من إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تنعكس بشكل مباشر على جودة حياتهم.

وأوضح نادر عبد الظاهر، مدير فرع جهاز تنمية المشروعات بمحافظة سوهاج، أن مبادرة حياة كريمة تشمل حوالى 181 قرية في المحافظة بـ7 مراكز إدارية وهي دار السلام والبلينا وساقلتة وجرجا والمنشاة وطما والمراغة.

تدريب 70 شاب من أبناء المراغة

جانب من الدورات التدريبية


وقال: إن الفرع نظم منذ بداية العام، حتى نهاية شهر يوليو، 29 ندوة تعريفية بأنشطة الجهاز المالية والفنية للمشروعات الصغيرة في القرى المستهدفة بالمبادرة كما نظم العديد من الدورات التدريبية بالتعاون مع مؤسسة بنك تنمية المهارات تم خلالها تدريب نحو 70 شاب من أبناء المراغة على أعمال الكهرباء ويتم حاليا تدريب 15 شاب آخرين.

كما درب الفرع نحو 65 شابا على أعمال السباكة بمقر جمعية تنمية المجتمع بأولاد مأمن وتسليم شنطة أدوات صيانة وتصليح لأفضل 3 متدربين ويتم حاليا تنظيم دورة تدريبية أخرى في نفس المجال.

تأهيل الشباب لسوق العمل وإقامة مشروعات صغيرة

ولفت إلى أن هذه الدورات التدريبية يتم تنظيمها بهدف تأهيل الشباب لسوق العمل مما يتيح لهم فرص عمل مناسبة عن طريق التشغيل الذاتي وإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر خاصة بهم  أو تأهليهم للعمل لدى الغير. 

وأشار إلى أن الفرع نظم 3 دورات تدريبية مجانًا لـ30 فتاة وسيدة بالمراغة، لتدريبهن على حرفة الخياطة وتم منح أفضل 3 سيدات في كل دورة ماكينة خياطة لمساعدتهن على إقامة مشروعاتهن الخاصة كما تم تعريفهن بطرق التمويل من خلال الجهاز في حال رغبتهن في التوسع في مشروعاتهن.

وبدوره أوضح عمرو الهوراي، مدير المنطقة السادسة بالجهاز وتضم أربع محافظات مستهدفة من مبادرة حياة كريمة، وهي "سوهاج وقنا والأقصر وأسوان"، أن إجمالي التمويل المقدم من جهاز تنمية المشروعات للمحافظات الأربعة بلغ حوالي 127.5 مليون جنيه في مجال تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر أتاحت بدورها  اكثر من 7 آلاف فرصة عمل  خلال أول 7 أشهر من العام الجاري منها 49.8 مليون جنيه تم ضخها بمحافظة سوهاج.