رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم العالي» تكشف أسباب انخفاض الحد الأدنى للقبول بالكليات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن الحد الأدنى للقبول بالعديد من الكليات، حيث انخفض معدل القبول بالطب البيطري 48 درجة مقارنة بالعام الماضي، وهبط الحد الأدنى للقبول بكليات التمريض 94 درجة مقارنة بالعام الماضي، وكذلك انخفض الحد الأدنى للحاسبات والمعلومات 57 درجة.

وأشار "عبدالغفار"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "DMC"، مساء الاثنين، إلى أن المجموع ليس هو السبب الوحيد لانخفاض معدل القبول بالكليات؛ حيث تمكنت الدولة من إنشاء العديد من الكليات من حكومية وأهلية، فضلا على ظهور تخصصات جديدة.

وأوضح أن إجمالي عدد الكليات في الـ27 جامعة حكومية يبلغ 495 كلية، فضلا عن المعاهد العليا وهو ما يستوعب عددا كبيرا من الطلاب المتقدمين للتنسيق.

ولفت إلى أن الإقبال على قطاع التمريض، والحاسبات والمعلومات كان كبيرا، فضلا على أنه كان هناك إقبال كبير على الجامعات التكنولوجية.

وأضاف أن هناك عدد من الأماكن الشاغرة في الجامعات لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق للشعبتين العلمية والأدبية، ومنها كليات الزراعة، والتربية للتعليم الابتدائي، والتربية النوعية، والحقوق، والسياحة والفنادق، والتربية الرياضية.