رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استخراج قرار علاج على نفقة الدولة.. الأوراق المطلوبة وأماكن الحصول على الخدمة

نشر
وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

استخراج قرار علاج على نفقة الدولة.. دائما ما يبحث المصريين عن كيفية وإجراءات استخراج قرار علاج على نفقة الدولة من المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية، وما لا يعرفه كثير أن  وزارة الصحة والسكان، حدثت منظومة العلاج على نفقة الدولة  بشكل يسمح بإصدار قرار العلاج على نفقة الدولة بشكل سريع من خلال منظومة إلكترونية محدثة؛ حيث قامت وزارة الصحة والسكان بربط سيستم المستشفيات الحكومية بمنظومة المجالس الطبية المتخصصة المسئولة عن إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة لسرعة إصدار قرارات العلاج  فى مدة لا تزيد عن أسبوعين بعد أن كانت تستغرق شهورا طويلة.


إجراءات الحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة
 

وهناك عدة اجراءات الحصول على قرار علاج علي نفقة الدولة مبدئياً وعند التفكير فى الحاجة للحصول على قرار علاج على نفقة الدولة، يجب  التوجه إلي أقرب مستشفي حكومى تقديم خدمة علاج المواطنين علي نفقة الدولة بالمحافظة التابع لها، وهناك يتم توقيع الكشف الطبي علي المريض من خلال أطباء المستشفى وتحرير تقرير لجنة ثلاثية، وتقرير طبي للمريض.


وبعدها تقوم المستشفى بإرسال أوراق المريض إلي قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفي، فى حين يقوم الموظف المختص بتسجيل البيانات المقدمة بالنموذج من خلال تطبيقات المشروع  ويقوم بملء نموذج إلكتروني عن طريق الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة.

ويتم معالجة الطلب إلكترونيا بالمركز الرئيس بـ المجالس الطبية بالقاهرة، ثم عرضه على اللجان الطبية المتخصصة إلكترونيا لاتخاذ القرار وإصداره، وبعدها يتم إخطار المواطن بـ رسالة قصيرة  علي الهاتف المحمول للمريض بالتوجه للمستشفى لتلقي الخدمة العلاجية المقررة.

العلاج على نفقة الدولة


‏‎أوراق عمل قرار العلاج على نفقة الدولة
 

‏‎عند التقديم بطلب العلاج على نفقة الدولة يسلتزم القرار بعض الأوراق التى تشمل؛ صورة البطاقة على الوجهين، اصل تقرير لجنة ثلاثية معتمد ومختوم من أحد مستشفيات تقديم الخدمة، تقرير طبي، أبحاث وتقارير حديثة.


الاستعلام عن قرارات العلاج على نفقة الدولة
 

بعد إتمام كافة إجراءات طلب العلاج على نفقة الدولة وإرسالها للمجالس الطبية المتخصصة، يصل للمواطن رسالة قصيرة على الهاتف المحمول للمريض بالتوجه للمستشفي لتلقي الخدمة العلاجية المقررة، أو يمكن إخباره من خلال المستشفى بالحضور للحصول على الخدمة الطبية.


من له حق الحصول على العلاج على نفقة الدولة


حددت وزارة الصحة  والسكان، الفئات المستحقة من منظومة العلاج على نفقة الدولة والتي تشمل؛ المواطن المصري الجنسية، والمواطن الذي لا يتمتع بمظلة تأمينية أي ليس لديه تأمين صحي.

العلاج على نفقة الدولة


أماكن تقديم خدمة العلاج على نفقة الدولة


تقدم وزارة الصحة والسكان خدمات العلاج علي نفقة الدولة عن طريق المجالس الطبية الفرعية بالمحافظات والتي يبلغ عددها 27 مجلس طبي على مستوى الجمهورية؛ حيث تقدم خدمات العلاج على نفقة الدولة بموجب القرارات الوزارية رقم 290 لسنة 2010 و206 لسنة  2011، بكافة المستشفيات، التى تشمل جميع المستشفيات العامة و مستشفيات الحميات والصدر والرمد وأمانة المراكز الطبية المتخصصة.

ويكون القرار الوزاري الصادر لمديري المديريات أتاح تحديد المستشفيات التي يحق لها إصدار تقارير اللجان الثلاثية للمرضى والتعاقد للمستشفيات بخطوط إنترنت بسرعة لا تقل عن 1 ميجا لاستخدام خدمات العلاج علي نفقة الدولة عن طريق الإنترنت.

 

قرار العلاج على نفقة الدولة

مدة قرار العلاج على نفقة الدولة
 


‏‎سهلت وزارة الصحة والسكان، إجراءات إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة بحيث تستغرق أسبوعين على أقصى تقدير، وفى حين أنه يمكن للمستشفيات إجراء العمليات الطارئة  قبل صدور قرار بالموافقة من المجالس الطبية المتخصصة على قرار العلاج على نفقة الدولة


نموذج طلب علاج على نفقة الدولة


‏‎يشمل نموذج طلب العلاج على نفقة الدولة، عددا من البيانات الأساسية، التى تشمل اسم المريض والعنوان ورقم البطاقة وتاريخ إصدارها والمهنة والعمر وجهة التحويل، والتشخيص المبدئى، واسم الطبيب وتاريخ الجلسة وقرار الجلسة والتشخيص النهائى والإجراء ومدة العلاج.

العلاج على نفقة الدولة


مبادرة رئيس الجمهورية قوائم الانتظار

 

وفي هذا الإطار، كانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أعلنت عن إطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم انتظار جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، التى تم إطلاقها منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018، وأجرت أكثر من مليون عملية جراحية منذ انطلاقها.


وتستهدف المبادرة القضاء على  قوائم الانتظار فى 9 تخصصات طبية حرجة تشمل؛ "القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة الأورام، والمخ والأعصاب".

عاجل