رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«السيد»: الرقم مرشح للزيادة

ارتفاع الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي.. وخبير: لبدء تعافي السياحة

نشر
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري - أرشيفية

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين، أن صافي الاحتياطيات الدولية وصل إلى 40672.1 مليون دولار أمريكي في نهاية أغسطس 2021، مقارنة بما كان عليه في يوليو الماضي، من 40.609 مليار دولار.

وقال الخبير الاقتصادي، عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية: إن ارتفاع الاحتياطي النقدي يبرهن على بدء تعافي أهم موارده، وهو قطاع السياحة مع استئناف الطيران المباشر مع روسيا إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة.

الاحتياطي النقدي الأجنبي مرشح للارتفاع

وأضاف «السيد» في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» أن الاحتياطي النقدي الأجنبي مرشح للارتفاع الفترة المقبلة، مع حصول مصر على حقوق سحب خاصة من صندوق النقد، إلى جانب تحسن بقية المؤشرات الاقتصادية مثل قناة السويس، وانفراجة ملف الصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج.

وفي وقت سابق، أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن الوضع الحالي للاحتياطي النقدي الأجنبي في مستوى قوي وآمن، وهو ما أدى إلى استقرار أسعار الصرف، وتحقيق سيولة في النقد الأجنبي، الأمر الذي كان له بالغ الأثر في تجاوز تداعيات كورونا خلال العام الماضي.

مصر نجحت في الحفاظ على معدلات التضخم

وفي وقت سابق اليوم، أظهر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن مصر نجحت في الحفاظ على معدلات التضخم، ضمن النطاق المستهدف من البنك المركزي، في وقت تشهد فيه العديد من دول العالم موجة من ارتفاع التضخم.

وأوضح المركز، بحسب بيان اليوم الاثنين، أن الدولة انتهجت سياسات اقتصادية ونقدية رشيدة خلال السنوات الماضية، ارتكزت على دراسات علمية ومؤشرات وتوقعات مستقبلية وضعت في الاعتبار تحقيق الاستقرار في أسعار السلع التي قد تشهد ارتفاعات في بعض الأحيان، فضلاً عن تحديد أسعار الفائدة بما يتفق مع مستهدفات التضخم، ما جعل مصر في صدارة الأسواق الناشئة في خفض معدل التضخم.

وطرح البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 13 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وأضاف المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 8 مليارات جنيه لأجل عامين، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 3 مليارات جنيه لأجل 5 سنوات، بينما تبلغ قيمة الطرح الثالث 2 مليار جنيه لأجل 10 سنوات.