رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير السياحة والآثار يستقبل مدير مكتب «يونسكو» في القاهرة

نشر
وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار يستقبل مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة

استقبل الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، صباح اليوم الاثنين، بمقر الوزارة في الزمالك، الدكتور غيث فريز، مدير المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، والذي حرص على لقاء الوزير لتوديعه قبيل انتهاء مدة عمله، كمدير للمكتب الإقليمي لـ منظمة اليونسكو بالقاهرة.

واستهل الوزير، اللقاء بالترحيب بالدكتور غيث فريز، مشيدًا بالتعاون المثمر والفعال بين مصر و اليونسكو، حيث إن مصر من الدول المؤسسة لمنظمة اليونسكو، ومكتب القاهرة هو أول مكتب إقليمي يقام للمنظمة خارج باريس، وثاني مكتب يقام لها في العالم بعد باريس.

وأشار إلى عدد من المشروعات التي تم تنفيذها بالتعاون مع اليونسكو من بينها المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط  ومتحف النوبة بأسوان، ومشروع تحسين وسائل عرض وتفسير المواقع الثقافية في مصر والذي يهدف إلى تعزيز خبرة الزائرين من المصريين والسائحين من خلال تحسين عرض وتفسير المواقع باللوحات الإرشادية والتعريفية التفسيرية. 

هذا بالإضافة إلى التوسع في مجال التدريب وبناء قدرات العاملين في مجال الآثار وحفظ التراث، وإقامة عدد من الفعاليات منها الاحتفال بمرور 70 عاما على تأسيس المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة عام 2019 واستضافة مدير عام منظمة اليونسكو لحضور الافتتاح الجزئي لـ متحف الحضارة عام 2017 واحتفالية موكب المومياوات الملكية في أبريل الماضي.

فيما أكد المدير الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، تقديره للدور الفعال الذي تقوم به الدولة المصرية في الحفاظ على تراثها الأثري والحضاري بالمتاحف والمواقع الأثرية بها وما توليه الحكومة المصرية من اهتمام بالغ في هذا الشأن حيث تم خلال الفترة القليلة الماضية إنشاء وافتتاح عدد كبير من المتاحف الأثرية الجديدة وإعادة تأهيل وفتح عدد من المتاحف القائمة، بالإضافة إلى رفع كفاءة عدد من المواقع الأثرية والإعلان عن العديد من الاكتشافات الأثرية المبهرة فضلا عن إقامة احتفالية موكب المومياوات الملكية، واصفا إياها بالحدث الاستثنائي الذي أبهر العالم.

ولفت وزير السياحة والآثار، إلى أن الدولة المصرية تضع آثارها و تراثها نصب أعينها وعلي قمة أولويتها حيث تلقي دعما غير مسبوقا من القيادة السياسية مكن الوزارة من إنجاز وتنفيذ عددًا كبيرًا من المشروعات الأثرية، كما تم إنشاء لجنة إدارة مواقع التراث العالمي عام 2018، برئاسة مساعد  رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

وفي نهاية اللقاء، تمنى الدكتور خالد العناني، للدكتور غيث فريز، التوفيق والنجاح في مسئولياته ومهامه العملية الجديدة التي سيكلف بها.

عاجل