رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم العالي يوجه بتذليل العقبات أمام الباحثين المصريين

نشر
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي - أرشيفية

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي: إنه من المهم دعم الباحثين المصريين في مجال النشر العلمي، خاصة في المجالات التي تخدم أولويات خطة التنمية المستدامة بالدولة ورؤية مصر 2030.

وبحسب بيان اليوم الاثنين، فقد جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع مجلس إدارة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبحضور الدكتور ولاء شتا، الرئيس التنفيذي للهيئة، والدكتور ياسر رفعت، نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور أيمن عاشور، نائب الوزير لشئون الجامعات، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وأعضاء مجلس الإدارة، وذلك بمقر الوزارة.

ووجه وزير التعليم العالي، بضرورة تذليل كافة العقبات التي تواجه الباحثين المصريين، وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لهم.

من ناحيته، استعرض الدكتور ولاء شتا، خلال الاجتماع، موقف المشروعات البحثية خلال العام المالي 2020 - 2021، حيث بلغ عدد المقترحات المقدمة 1902 مقترح، وتم تقييم 1026 مشروعا، وبلغ عدد المشروعات المقبولة 448 مشروعا، مشيرا إلى أن مشاركة شباب الباحثين خلال الأعوام السابقة بلغت 1053 مقترحا.

وبحث المجلس موقف المشروعات الجاري تنفيذها بالهيئة، وهي: 18 نداء بحثيا، و468 مشروعا جديدا، وبلغت موازنة التعاقدات الجديدة 1.1 مليار جنيه.

ووافق المجلس على تمويل 225 مشروعًا في مجالات العلوم الأساسية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الهندسية، البيئة، الطب، الصيدلة، تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، قطاع الصناعات الاستراتيجية، الطب البيطري، والزراعة.

كما وافق المجلس، على إنشاء فرع للهيئة بجامعة أسيوط؛ لخدمة الجامعات في إقليم الصعيد، وتخفيف العبء على أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والجامعات المحيطة بها بجنوب مصر.

وأحيط المجلس علمًا بالمبادرة المقترحة بين الهيئة وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لتطوير الصناعات الدوائية؛ والتى تستهدف دعم دراسة آليات النهوض بصناعة الدواء فى مصر، والتى تقوم على عدة محاور منها أهمية الاستثمار فى البحوث الدوائية.

وفي هذا الإطار، وجه الوزير بضرورة التواصل مع هيئة صناعة الدواء، كليات الصيدلة بالجامعات المصرية، المراكز والمعاهد البحثية المعنية، وكذلك الجهات المختصة للاستفادة من هذه المبادرة والمشاركة فى هذا المشروع.

عاجل