رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الإفريقي يرحب باتفاق رواندا على تصنيع لقاح موديرنا

نشر
مستقبل وطن نيوز

رحب جون نكينجاسونج مدير "المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" –الذراع الصحي للاتحاد الإفريقي- بتوقيع رواندا اتفاق شراكة مع مؤسسة التمويل الدولية لتحقيق الاكتفاء من اللقاحات ورفع قدراتها على التصدير في القارة الإفريقية.

وقال مدير "المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" في بيان أمس الأحد إن صناعة اللقاحات في إفريقيا تشهد زخماً ملموسا وتقدماً كبيراً، معرباً عن سعادته لرواندا على هذه الاتفاقية التي تخدم الاحتياجات الصحية الملحة للقارة من إنتاج اللقاحات.

وكانت مؤسسة التمويل الدولية وحكومة رواندا وقعتا مؤخراً اتفاقية شراكة لتطوير قدرة تصنيع اللقاحات في رواندا، والمساهمة في توسيع إنتاج اللقاح في إفريقيا .. وبموجب هذه الاتفاقية، ستدعم مؤسسة التمويل الدولية رواندا في إجراء دراسات الجدوى لضمان وجود الأطر الفنية والسياسية المناسبة اللازمة لإنشاء سلسلة توريد في رواندا لإنتاج اللقاحات لاستخدامها في رواندا وللتصدير عبر إفريقيا.

وستركز الشراكة على دعم شراكة رواندا مع شركة "بيونتك" لاستكشاف إنشاء قدرات تصنيع شاملة للقاحات مودرنا حيث من المتوقع أن تتواجد مرافق إنتاج اللقاحات والأدوية الأخرى، بما في ذلك منشأة التعبئة في موقع مشترك مع شركة "بيونتك" في منطقة كيجالي الاقتصادية.

وتعتمد إفريقيا على بلدان أخرى في الحصول على 99 في المائة من إمداداتها من اللقاحات بينما يهدف الاتحاد الإفريقي والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى إنتاج 60 بالمائة من اللقاحات الروتينية في إفريقيا محليًا بحلول عام 2040، وقد حدد مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا رواندا والسنغال وجنوب إفريقيا كمراكز إقليمية محتملة لتوفير اللقاحات قارياً.

عاجل