رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحذير | بعد واقعة الفنانة ساندي.. العلاج بـ«الطقطقة» يؤدي للموت أو الشلل

نشر
الفنانة ساندي
الفنانة ساندي

قررت النيابة العامة حبس المتهم "ي.خ.ع" الشهير بـ سمكري البني آدمين 15 يوماً على ذمة التحقيقات، بعد اتهامه بتزوير بطاقة رقم قومي واستبدال المهنة فيها من خريج تربية رياضية إلى خريج علاج طبيعي، وشهادة تخرج، كما اتخذت النيابة قراراً بإغلاق وتشميع مركز "سمكري البني آدميين"، الذي كان يجري فيه جلسات علاجه بـ"الطقطقة" المزعومة.

"سمكري البني آدميين" بدأ صيته ينتشر ويشتهر بسبب الفيديوهات التي كان ينشرها عدد كبير من كبار الفنانين منهم الفنان أمير كرارة، وأحمد فهمي، وماجد المصري وهم يخضعون لجلسات علاج بـ الطقطقة بعيادته.

اكتسب "سمكري البني آدميين" شهرة واسعة، وانهالت عليه طلبات حجز جلسات العلاج بـ"الطقطقة" من عدد كبير من المصريين وغير المصريين، خاصة من أهل دول الخليج، وظل ينصب هذا الشخص على الناس مدعيًا أنه طبيب علاج طبيعي، وحاصل على دورات تدريبية في هذا النوع من العلاج خارج مصر، حتى تم كشف أمره على يد الفنانة ساندي.

وأكدت ساندي أنها تعرضت للإصابة من  سمكري البني آدمين منذ عامين، وما زالت تعاني حتى الآن بسبب عدم وصول الدم للمخ بشكل طبيعي، بسبب مشاكل في الغضروف تسببت لها في عاهة مستديمة.

وأوضحت ساندي أنها تعرفت على ،سمكري البني آدميين، عن طريق صديقة لها، وذهبت له لوجود مشكلة اعوجاج بالعمود الفقري، وبعد علاجه المزيف لها شعرت بألم شديد في العمود الفقري اضطرها للذهاب لدكتور متخصص طلب منها إشاعة مقطعية على العمود الفقري، فكانت المفاجأة أن الطبيب المتخصص أخبرها أن لديها مشكلة كبيرة في النخاع الشوكي نتيجة علاج خاطئ، وأن هذا كان يمكن أن يتسبب في وفاتها.

انتشار فيديوهات العلاج بـ"الطقطقة"، وادعاء الكثير من غير المتخصصين بتقديم جلسات علاج بهذه الطريقة التي أصبحت منتشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي أصبح شيئاً -مخيفا- على وصف الدكتور أحمد حسني استشاري جراحة العظام والعمود الفقري بطب عين شمس.

وأوضح الدكتور أحمد حسني أن هناك علم كبير جداً اسمه "اوتسيوباثي" هذا العلم يدرسه أكثر دارسين وأطباء العلاج الطبيعي، يقوم على دراسة كل قطعة بجسم الإنسان حتى يمكن إجراء جلسات علاج للمناطق التي بها مشاكل بالعظام بدون تدخل جراحي، مشيراً إلى أن هذه الدراسة تستمر لمده 5 سنوات، فكيف لأي شخص يدعى أنه يقوم بالعلاج بما يشبه ذلك العلم.

حذر استشاري جراحة العظام من الانصياع إلي هؤلاء "النصابين" كما وصفهم، لآن العلاج الخاطئ فيما يخص العظام يمكن أن يتسبب في وفاة المريض أو على أقل تقدير يمكن أن يحدث له شلل تام.  

وقال النقيب العام للعلاج الطبيعي الدكتور سامي سعد إن: “النقابة وصلتها العديد من الشكاوى ضد هذا الشخص، سمكري البني آدمين، خلال الأيام الماضية، ومنهم فنانة شهيرة  كاد أن يصيبها بشلل".

وأضاف سعد أن النقابة بدأت تتبع هذا الشخص، واكتشفنا أنه نصاب ومزور في أوراقه الرسمية وشهاداته الدراسية، ويمارس نشاطا بدون رخصة، ويعتمد على “الشو” والتسويق الجيد لنفسه.

وتابع النقيب العام للعلاج الطبيعي: "ظاهريا يقوم هذا الشخص بطرقعة الرقبة، لكنه يقوم بأفعال أخرى قد تتسبب في مضاعفات طبية للمرضى خطيرة".

 

 

عاجل