رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية.. السبت القادم

نشر
سمير صبري
سمير صبري

كشف الفنان سمير صبري رئيس مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية عن ملامح أفلام الدورة الأولى للمهرجان التي تنطلق خلال الفترة من 11 وحتى 16 سبتمبر الجاري، وتنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام.

وقال صبري - في تصريح اليوم الأحد - أن أفلام المهرجان يغلب عليها طابع الإنتاج المشترك بين الدول الفرانكوفونية وبعضها والدول العربية والأوروبية وأن الدورة الأولى ستشهد تأسيس منتدى الإنتاج المشترك بين الدول الفرانكوفونية بهدف دعم مبادرات الإنتاج المشترك بين دول المنظمة.
 

وأفاد بأن المهرجان ينفرد بالعروض العالمية الأولى لعدد من أفلامه ففي مسابقة الفيلم القصير سيتم عرض فيلمين مصريين "الجميع يرتدي الأبيض" من إخراج أبانوب يوسف، و"إذا وجدتني في القاهرة" من إخراج راندا علي في عروضهما العالمية الأولى.

وأضاف صبري أنه في مسابقة الأفلام الطويلة يعرض الفيلمين المغربيين التائهون بحضور مخرجه سعيد خلاف وبطلته الفنانة نسرين راضي ومرجانة بحضور منتجته وبطلته الفنانة هناء بواب في عروضهما العالمية الأولى، وهناك أفلام أخرى تعرض في عروضها الدولية الأولى منها الفيلم اليوناني الخياط الذي يعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

ويستهدف المهرجان خلق قاعدة جماهيرية بين الشباب السكندري العاشق للسينما من خلال مجموعة من الفعاليات التي ستقام في مراكز التجمع الثقافية بوسط المدينة منها ماستر كلاس تضم عددا من اللقاءات المفتوحة؛ منها لقاء مفتوح مع النجم هاني سلامة في الساعة الواحدة ظهر يوم الأحد 12 سبتمبر الجاري، ولقاء آخر مفتوح مع الفنان سمير صبري رئيس المهرجان في الواحدة ظهر يوم 13 سبتمبر الجاري للحديث عن تجاربهما في فنون السينما المتنوعة كما سيقام معرض للسينما التونسية ضيف شرف المهرجان.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية هو مهرجان سينمائي مصري يعنى بعرض أفلام الدول الفرانكفونية ويصل عددها إلى 88 دولة ما بين دول رئيسية ومنها مصر، ودول مراقبة، ودول أعضاء منتسبون، يترأس لجنته العليا الكاتب محمد سلماوي وتضم في عضويتها عدد من الوجوه الإعلامية والفنية والثقافة المرموقة منهم الإعلامية سناء منصور والإعلامية سلمى الشماع والأب بطرس دانيال.