رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لقاح كورونا المصري ينتظر موافقة هيئة الدواء

نشر
فيروس كورونا
فيروس كورونا

لقاح كورونا المصري، تجري الآن المباحثات والمشاورات بين هيئة الدواء المصرية والمركز القومي للبحوث، للإعلان عنه  في أقرب وقت ممكن بهدف البدء في تطعيم المواطنين المتطوعين بـ لقاح كورونا المصري داخل مستشفى المركز القومي للبحوث.

علم «مستقبل وطن نيوز» من مصدر مسؤول أن لقاح كورونا المصري المصنع بمعرفة المركز القومي للبحوث، وفريق من الأطباء والباحثين المصريين برئاسة الدكتور محمد أحمد على، وتحت إشراف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومتابعة مباشرة من الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث، في مراحله الأخيرة، يكاد يكون تم الانتهاء منه تماما.

وكشف المصدر المسؤول أن هيئة الدواء المصرية أرسلت بعض الأسئلة والاستفسارات الخاصة بـ لقاح كورونا المصري، والمركز القومي للبحوث بصدد الإجابة عنها في أسرع وقت ممكن، حتى تكون الصورة واضحة ومكتملة أمام جميع الجهات المسؤولة.

ورفض المصدر الإفصاح عن أي شيئ آخر يخص لقاح كورونا المصري، مؤكدا أنه فور الانتهاء من كل شيء سوف يعقد مؤتمرا صحفيا كبيرا يعلن فيه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي جميع النتائج النهائية التي تم التوصل إليها.

وانتهت التجارب السريرية لاختبار لقاح كورونا المصري بعد حصول المركز القومي للبحوث على موافقة هيئة الدواء المصرية، بعد منح الثانية التراخيص اللازمة للمصنع الخاص بإنتاج اللقاح.

المركز القومي للبحوث

التجارب الإكلينيكية للقاح تمر بعدة مراحل، تبدأ بعشرات المتبرعين، ثم ترتفع للمئات، حتى تأتي المرحلة الثالثة، التي يتم فيها إخضاع آلاف المتبرعين للتجارب السريرية، وقد أظهرت في وقت سابق التجارب المعملية فاعلية وإيجابية اللقاح المصري.

منذ ظهور فيروس كورونا عالمياً والمركز القومي للبحوث يعكف على البحث لإيجاد لقاح مصري أمن لمواجهة هذا الفيروس المستجد، وليست هذه المرة الأولى التي يشتبك فيها أطقم الدكاترة والباحثين بالمركز مع الفيروسات جديدة الظهور عالميًا، حيث كان دائمًا على خط المواجهة معها، وكان له بصمة بكثير من الأبحاث المهمة الخاصة بلقاحات أنفلونزا الطيور والخنازير منذ ظهورها في مصر عام 2004.

عاجل