رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السلالة مو.. معلومات عن سبب الظهور والتسمية لمتحور كورونا الخامس

نشر
السلالة مو
السلالة مو

تسببت السلالة مو، التي تنتمي إلى متحورات فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، في حالة من القلق لدى أغلب سكان العالم، في ظل دخول الموجة الرابعة للفيروس، وظهور متحورات عديدة، قد تقاوم اللقاحات التي بدأت الدول تطعيم مواطنيها بها، في محاولة فعالة لمنع انتشار كورونا، وتجنب خطوة الإغلاق العام، ما يلقي بظلاله على قدرة الاقتصاد العالمي بشكل عام.

السلالة مو

وتعتبر السلالة مو، من أحدث متحورات كورونا التي تسببت في قلق بالغ للمؤسسات الصحية العالمية، وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية، بعد ظهورها في العديد من البلدان، لا سيما الأسيوية منها، وتداول بعض المعلومات عن قدرة السلالة مو على مقاومة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

هاني الناظر يكشف سبب بدء الموجة الرابعة لكورونا مبكرا

السلالة مو

وكشفت منظمة الصحة العالمية، عن بداية ظهور السلالة مو، والتي قد يعتقد البعض، أن ظهورها حديث، نظرًا لحديث العالم خلال الوقت الجاري، عن ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا، يطلق عليها السلالة مو لكن في حقيقة الأمر، فإن اتساع انتشارها في بعض الدول، كان السبب في حديث المنظمات الصحية العالمية عن السلالة مو وليس بسبب أنا ظهرت حديثًا.

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن السلالة مو ظهرت للمرة الأولى في كولومبيا، في شهر يناير الماضي، أي أنه ليس حديثًا كما يعتقد البعض، لكن وصلت نسبة الإصابة به في البلد الذي ظهرت به للمرة الأولى إلى 39% حتى وقتنا الجاري، بينما تعتبر الأكوادور في المرتبة الثانية، بخصوص ظهور السلالة مو ووصلت نسبة الإصابة بالسلالة مو في الإكوادور إلى 13%.

أسباب تسمية السلالة مو بهذا الاسم

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن السلالة مو أطلق عليها هذا الاسم، بحسب نظام تسمية متحورات كورونا بالأبجدية اليونانية، مثل دلتا وألفا وبيتا.

وأوضحت الصحة العالمية، أن السلالة مو تتميز بعدة طفرات وصفات قد تؤدي إلى مقاومة فاعلية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وبالتالي فإن المؤسسات الصحية العالمية عليها عبء كبير في تطوير اللقاحات لتصبح فعالة ضد السلالة مو المضادة للقاحات الحالية.

تسجيل 3 إصابات بسلالة «مو» المتحورة في كوريا الجنوبية

وذكرت المنظمة إن النسخة المتحورة بي.1.621 بحسب تسميتها العلمية - تم تصنيفها في الوقت الراهن "متحورة يجب مراقبتها"، وأوضحت أن لدى هذه المتحورة طفرات يمكن أن تنطوي على خطر "هروب مناعي" (مقاومة للقاحات)، الأمر الذي يجعل من الضروري إجراء مزيد من الدراسات عليها لفهم خصائصها بشكل أفضل.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن السلالة مو تم تصنيفها خلال الوقت الجاري كـ متحور يجب مراقبته، لأن السلالة مو التي تتنمي لعائلة متحورات كورونا لديه طفرات عديدة قد تحتوي على خطر هروب مناعي، أي أنه مقاوم للقاحات التي تم تطوريها من قبل، مما يستدعي إجراء العديد من الدراسات على السلالة مو لإجراء مزيد من الدراسات عليها.

السلالة مو في مصر؟

ويتساءل البعض عن وجود السلالة مو في مصر من عدمها، في ظل دخول الموجة الرابعة لفيروس كورونا، والتنبيهات المشددة من الحكومة بضرورة الالتزام بالحفاظ على الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بكورونا، ومنع انتشار الفيروس بصورة واسعة.

طبيب يكشف علاقة اسم محمد صلاح بمتحور كورونا «مو»

وفي حقيقة الأمر فإن السلالة مو لم تصل حتى الآن إلى دول إقليم شرق المتوسط، البالغ عددها 22 دولة، من بينها مصر.