رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر لا تعرف الهزيمة أمام الجابون.. التاريخ ينصف الفراعنة قبل مواجهة الليلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يلتقي منتخب مصر مع نظيره الجابوني، اليوم الأحد، بملعب فرانسيفيل في العاصمة الجابونية ليبرفيل، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة السادسة ضمن تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم بقطر 2022.

وخلال السطور التالية نستعرض تاريخ مواجهات منتخب مصر ضد الجابون.

التقى منتخب مصر مع الحابون في ثلاث مناسبات سابقة، وتعد مباراة الليلة هي المواجهة الرابعة بين المنتخبين على مر التاريخ، ولم يعرف الفراعنة الخسارة أمام الجابون في الثلاث مواجهات السابقة، وحقق المنتخب الوطني الفوز على الجابون في الثلاثة لقاءات.

وكانت أولى المواجهات بين مصر والجابون في دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية في 28 مارس 1994 بتونس، على ملعب الشاذلي زويتن بالعاصمة التونسية، وانتهت بفوز مصر بأربعة أهداف نظيفة سجلها كل من أيمن منصور، وحمزة الجمل، وبشير عبدالصمد.

وفي 6 من يناير عام 2002، جاءت المواجهة الثانية بشكل ودى في إطار استعدادات "الفراعنة" لخوض منافسات كأس الأمم الإفريقية 2000 بغانا ونيجيريا، على ملعب أسوان، وانتهت بفوز كبير لمصر، برباعية نظيفة سجلها كل من أحمد صلاح حسني، وحسام حسن، وعبدالحليم علي، وعبدالظاهر السقا.

وكانت آخر المواجهات على الصعيد الودي أيضا، حيث أقيمت المباراة 29 من مايو عام 2004، على استاد المقاولون العرب، وانتهت المباراة بفوز مصر بهدفين دون رد سجلهما حسام حسن.

ومن المتوقع أن تكون مواجهة اليوم صعبة وبها ندية كبيرة نظرًا لخسارة المنتخب الجابوني المفاجئة في الجولة الأولى للتصفيات أمام نظيره الليبي.

كان منتخب مصر، تغلب على نظيره الأنجولي بهدف نظيف في لقاء الجولة الأولى بالمجموعة، فيما خسرت الجابون أمام ليبيا بهدفين مقابل هدف واحد.

تعتبر المواجهة هي الأولى بين المنتخبين في الجابون، والمواجهة الرسمية الثانية للمنتخبين بعد غياب 27 عامًا، حيث سبق أن لعبت مصر 3 مباريات مع الجابون منها مباراة رسمية واحدة ومباراتان وديتان.

كان اللقاء الأول بين المنتخبين في بطولة أمم إفريقيا 1994 التي أقيمت بتونس، ضمن دور المجموعات وفاز الفراعنة برباعية نظيفة أحرزها أيمن منصور وحمزة الجمل وبشير عبد الصمد «هدفان»، أما ثاني المباريات فكانت ودية وأقيمت في القاهرة عام 2000، وحقق المنتخب المصري الفوز برباعية نظيفة أيضًا، وأحرز الأهداف أحمد صلاح وحسام حسن وعبد الحليم علي وعبد الظاهر السقا، وآخر المباريات كانت ودية أيضًا وأقيمت عام 2004 وفازت مصر بهدفين نظيفين أحرزهما حسام حسن.

ووصل محمد صلاح نجم ليفربول وقائد المنتخب المصري، إلى الجابون، اليوم السبت، للانضمام إلى معسكر الفراعنة استعدادًا للمشاركة في مواجهة الجابون غدًا.

ولم يستطع محمد صلاح المشاركة في اللقاء الأول أمام أنجولا، بسبب قيود السفر من إنجلترا إلى مصر، وسط جائحة كورونا.
ومن المقرر أن يشهد تشكيل المنتخب العديد من التغييرات عن التشكيل الأساسي الذي خاض لقاء أنجولا بالجولة الأولى، الذي أقيم بملعب الدفاع الجوي، وانتهى بفوز الفراعنة بهدف دون رد.

تأتي تلك التعديلات المنتظرة بعد انضمام مصطفى محمد المحترف بصفوف جالاتا سراى التركي، وكذلك محمد صلاح النجم المصري المحترف بصفوف ليفربول، فضلا عن إقامة اللقاء بالجابون، وهو ما يجعل حسام البدري المدير الفني للمنتخب الوطني يفكر في اللعب بتشكيل يغلب عليه الطابع الدفاعي، خاصة أن منتخب الجابون يبحث عن الفوز فقط بعد خسارته أمام منتخب ليبيا بهدفين مقابل هدف بالجولة الأولى للتصفيات.