رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مبادرة من الغرف التجارية

طرح خضر وفاكهة بأسعار مخفضة 20% عن الأسواق

نشر
مبادرات لخفض أسعار
مبادرات لخفض أسعار الخضر والفاكهة

كشف حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، عن اتفاق بين تجار الخضر والفاكهة بأسواق الجملة لتوريد كميات كبيرة من السلع الاستراتيجية “طماطم والبطاطس والبصل”، لطرحها بالأسواق بأسعار منخفضة عن مثيلاتها من 10 إلى 20% في المجمعات الاستهلاكية، لتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة والمحافظة على الأسواق من ارتفاعات هذه الأصناف بشكل مبالغ فيه من بعض منتهزي الأزمات لتباع الطماطم بسعر 8 جنيهات والبصل بسعر 5 جنيهات والبطاطس 9 جنيهات للكيلو.

وأضاف حاتم النجيب، في بيان، اليوم السبت، أنه بالرغم من ارتفاع أسعار هذه الأصناف إلا أنه لا يوجد أي شكاوى من نقص في المعروض، مشيرًا إلى وجود حملات مستمرة على الأسواق من جانب حماية المستهلك والغرف التجارية وبعض الجهات الرقابية لمنع أي ممارسات احتكارية أو رفع الأسعار بشكل مبالغ فيه أو حجب السلعة.

حملات مستمرة على الأسواق من جانب حماية المستهلك

خفض أسعار الخضر والفاكهة 

وأفاد نائب رئيس الشعبة، بأن هناك مخاوف من شهر سبتمبر الجاري وأكتوبر لحدوث فاصل للعروات الذي يؤدى إلى رفع الأسعار، منوهًا بأن التغيرات المناخية هذا العام كانت أكثر حدة، وأن أهم الأصناف التي تأثرت بالتغيرات المناخية خلال العام الجاري هي “الطماطم والبصل، الليمون والجوافة والمانجو والخيار والكوسة والعنب والمشمش والخوخ”.

وأوضح أن التغيرات المناخية تأثيرها سلبي على إنتاجية الفدان، تؤدى إلى انتشار العديد من الأمراض النباتية الفطرية، وكذلك الإصابات الحشرية، وتؤدى إلى فقد أكثر من 25% من الإنتاجية وخاصة في وقت العروات، لافتًا إلى التغيرات المناخية تحدث في مرحلة نضج المحاصيل مثل الطماطم والفلفل والباذنجان مما يرفع الأسعار نسبيًا.

أسعار الخضر والفاكهة تتأثر بتغيرات مناخية 

وقال نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة، إن أسعار الخضر والفاكهة تتأثر بتغيرات مناخية وهو ما يعرض محاصيل استراتيجية مثل الطماطم والبطاطس بخلاف أشجار الفاكهة خاصة الموز إلى تراجع إنتاجيتها، كما أن غياب المرشدين الزراعيين جعل المزارعين يجهلون طرق وإجراءات وقاية المحاصيل من اختلاف درجات الحرارة وتقلبات المناخ.

ودعا الدولة إلى إنتاج الصوب الزراعية من الخضر والفاكهة، لحماية المستهلك من ارتفاعات الأسعار خاصة وقت فاصل العروات، كما دعا إلى زيادة منافذ بيع الخضروات والفاكهة التابعة لوزارات التموين والزراعة ومنافذ وزارة الداخلية للتوسع في عرض هذه الأصناف لحماية المستهلك وعدم استغلال الأسعار.