رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

3 ميزات في مبادرة التمويل العقاري يستفيد منها المواطنون.. فيديو

نشر
التمويل العقاري
التمويل العقاري

3 ميزات في مبادرة التمويل العقاري، أكدهما عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، بعد الإقبال الكبير من قبل المواطنين عليها.

المغربي، أوضح  في مداخلة ببرنامج "خط احمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، أن الميزات الثلاثة تتمثل في الفائدة القليلة جدا والتي تصل إلى 3% فقط، والأخرى، طول فترة السداد والتي وصلت إلى 30 عاما، وهو ما أفرز ميزة ثالثة تتمثل في انخفاض قيمة القسط الشهري الذي يقارب قيمة الإيجاري الشهري أو أقل.

نائب رئيس بنك مصر، أشار أيضا إلى أن الدولة كلها تتجه نحو التحول الرقمي، وهو أولوية داخل بنك مصر مثل توجه الدولة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة هي دعامة النمو في البلد.

وأضاف أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة برغم عدم وجود إحصائيات واضحة جدا، إلا أنه تمثل نسبة كبيرة من الناتج القومي تصل إلى 90%.

تجهيز أضخم طرح ضمن مبادرة التمويل العقاري

وتجهز وزارة الإسكان أضخم طرح لوحدات الإسكان المتنوعة، التى تناسب مختلف شرائح المجتمع، وذلك فى إطار جهود الوزارة بتوفير مختلف أنواع الوحدات السكنية، وتلبية رغبات المواطنين فى تملك الوحدات الخاصة بهم، والتى تتناسب مع شرائح الدخل المختلفة.

والوحدات التي سيتم طرحها، جاهزة للتسليم، وسيدخل معظمها ضمن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري، بفائدة 3 %، ولمدة سداد تصل إلى 30 عاما، وسيتم الإعلان قريباً عن تفاصيل الوحدات المطروحة، وطريقة الحجز، وأسعار الوحدات، ومساحاتها، وطرق وأساليب السداد.

وسيتم طرح وحدات بمشروع "سكن مصر"، بـ12 مدينة جديدة (أكتوبر الجديدة – حدائق أكتوبر – العبور – القاهرة الجديدة – العلمين الجديدة – المنصورة الجديدة – المنيا الجديدة – بدر – غرب قنا – دمياط الجديدة – الشروق – ناصر "غرب أسيوط")، ووحدات بمشروع "دار مصر"، بـ8 مدن جديدة (15 مايو – السادات – العاشر من رمضان – حدائق أكتوبر – الشروق – القاهرة الجديدة – بدر – برج العرب الجديدة).

يشمل الطرح أيضاً وحدات بمشروع "JANNA"، بـ8 مدن جديدة (6 أكتوبر – الشروق – الشيخ زايد – القاهرة الجديدة – المنصورة الجديدة – المنيا الجديدة – دمياط الجديدة – ملوي الجديدة)، وكذا وحدات بمشروع "الإسكان المتميز"، بمدن (رشيد الجديدة – العلمين الجديدة – دمياط الجديدة)، ووحدات بمشروع الإسكان ذي الطابع الساحلي، بمدينة المنصورة الجديدة، ووحدات بمشروع أرض مطار إمبابة، بالإضافة إلى وحدات بالحصة العينية لأحد مشروعات الشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والقطاع الخاص، في أكثر من مدينة جديدة.

التمويل العقاري حل سحري لتراجع القدرة الشرائية.. مبادرة الـ3% تنعش سوق العقارات

ثقافة التمويل العقاري، أصبحت لا تقتصر على الوحدات السكنية الفاخرة والفيلات ولكن في وقت قصير، أصبحت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للتمويل العقاري ذات الفائدة 3% حديث الشارع المصري، وبخاصة لدى فئتي محدودي ومتوسطي الدخل، ما يؤكد على أن التمويل العقاري أصبح الحل السحري لمواجهة أزمة تراجع القدرة الشرائية في السوق العقاري داخل مصر، في الفترة الأخيرة.

وفي حالة رغبة المواطن في الحصول على وحدات سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة سواء فئة محدودي أو متوسطي الدخل، يقوم المواطن بالبحث عن الوحدة السكنية المراد شراؤها بنظام التمويل العقاري على أن تكون مستوفية لشروط المبادرة كافة.

ويمكن أن تكون الوحدة السكنية تابعة لشركة عقارية أو أحد البنوك أو لفرض عادي، ويشترك أن تكون الوحدة السكنية محل التمويل مسجلة في الشهر العقاري أو قابلة للتسجيل ولا يوجد عليها أي مخالفات مالية أو عقارية ثم يتم التقدم بطلب لإحدى جهات التمويل التي تقوم بدورها بتقييم حديث يعكس القيمة الحالية للوحدة السكنية المراد تمويلها من قبل أحد المقيمين العقاريين المدرجين بقوائم بيوت الخبرة المسجلة لدى البنك المركزي المصري.

ولم تضع المبادرة أي قيود على مساحة الوحدة السكنية محل التمويل العقاري ولكن تم الاستناد إلى عدد من الشروط أكثر تيسيرا، فالحد الأقصى لصافي الدخل الشهري لمحدودي الدخل يبلغ للفرد 4500 جنيه وللأسرة 6000 جنيه، وتكون الدفعة المقدمة المسددة من قبل العميل 10% من إجمالي قيمة الوحدة كحد أدنى.