رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حكاية 4 مصريين يترشحون في الانتخابات الكندية: صوت يوحد العرب

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

4 مرشحين من أصول مصرية يخوضون غمار الانتخابات البرلمانية الكندية، 3 منهم عن حزب المحافظين المعارض، ومرشح واحد عن الحزب الليبرالي الحاكم، وذلك عن مقاطعات كيبيك وأونتاريو وبريتش كولومبيا، وهم: هانى توفيلس وآن فرنسيس وغادة ملك ومريم إسحاق.

ورغم أن الجالية المصرية فى كندا تعد من الجاليات الحديثة نسبيا، حيث لم يتجاوز عدد أجيالها الثلاثة أجيال، إلا أن لها أنشطة ومحاولات تكوين تكتلات وقوى فاعلة داخل المجتمع الكندى، لتقترب بذلك من دوائر صنع القرار،

وبحسب تصريحات صحفية للمرشحين، فإنه ورغم اختلاف الدوائر وطبيعة الناخبين التى يسعى كل من المرشحين الأربعة للحصول على أصواتهم إلا أن نجاحهم فى الحصول على مناصب رسمية يأتي في إطار ضرورة تمثيل حقيقى للجالية المصرية داخل المؤسسات الكندية.

وتعد الجالية المصرية في كندا، الثانية من حيث الشهادات العلمية، وتحتل ترتيبا ضمن أعلى 10 جاليات من حيث الدخل.

هاني توفليس

وعلى رأس المرشحين الأربعة يأتي المصري هاني توفليس، صيدلي مصري، هاجر إلى كندا منذ 28 عاما، وسبق له أن فاز في انتخابات حزب المحافطين بكندا، وترشح رسميا للانتخابات الفيدرالية لعام 2019، ليخوض الانتخابات البرلمانية المزمع إقامتها في الـ20 من الشهر الجاري.

وتوفليس تخرج في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة عام 1982، وحصل على ماجستير في التسويق وإدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة 1986، ثم هاجر إلى كندا في شهر يناير عام 1990.

وحصل الشاب المصري على رخصة مزاولة مهنة الصيدلة بكندا في ديسمبر 1990، بعد النجاح في 4 امتحانات لمعادلة الشهادة الحاصل عليها من مصر، ليعمل في مجال صيدليات مختلفة حتى عام 1994، لينجح بعد ذلك في افتتاح صيدليته الخاصة التي يمتلكها حتى الآن، وينضم لحزب المحافظين عام 2006.


غادة مليك

وغادة مليك، مهاجرة مصرية، كانت عضوا في المجلس المحلي، وتسعى من خلال ترشحها للتأكيد على إيجاد قيادة مدنية يتجمع حولها الشباب والمعنيون بالعمل العام من أبناء الجالية، ثم فيما بعد فى إيجاد صوت قوى وموحد يعبر عن المصريين والعرب فى كندا، مشددة في الوقت نفسه على أهمية عضوية المجلس المحلى في تقديم خدمات مجتمعية للناخب.

ترشح المصريين الأربعة مصدر فخر

من جهته، قال السفير المصري لدى كندا أحمد أبوزيد، اليوم الجمعة، إن وجود مرشحين من أصول مصرية في الانتخابات البرلمانية الكندية مصدر فخر وسعادة لكل مصري.

وأجرى السفير أحمد أبو زيد اتصالات على مدار الأيام الماضية مع المرشحين الأربع من ذوي الأصول المصرية في الانتخابات البرلمانية الفيدرالية المزمع عقدها يوم 20 سبتمبر الجاري.

وحرص السفير المصري على نقل خالص تمنياته للمرشحين بالنجاح والتوفيق، بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية، مؤكدا شعور كل مصري بالفخر والسعادة لأن يرى أبناء الجالية المصرية في كندا منخرطين في الحياة السياسية وفي المجتمع الكندي بكل نجاح واقتدار.

تجدر الإشارة إلى أن الانتخابات البرلمانية الكندية القادمة تشهد مشاركة أربعة مرشحين من أصول مصرية، ثلاثة مرشحين عن حزب المحافظين المعارض، ومرشح واحد عن الحزب الليبرالي الحاكم، وذلك عن مقاطعات كيبيك وأونتاريو وبريتش كولومبيا.

وقد نجح بالفعل أربعة مصريين فى انتخابات الترشح عن حزب المحافظين للانتخابات الفيدرالية: هانى توفيلس وآن فرنسيس وغادة ملك ومريم اسحاق. ويخوض ميلاد ميخائيل انتخابات الحزب تمهيدا للانتخابات البرلمانية. وهذا يمكن أن تقول إنه اعلى نشاط سياسى فى تاريخ الجالية المصرية فى كندا.
 

عاجل