رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضمن اتفاقات نيفين جامع مع وزير الاقتصاد الإماراتي

لجنة لإعادة النظر في هيكل المنتجات المتبادلة بين مصر والإمارات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن مصر والإمارات ترتبطان بعلاقات ثنائية استراتيجية تستند إلى أرضية صلبة من العلاقات التاريخية المتميزة بين القاهرة وأبوظبي، مشيرةً إلى أهمية تنسيق الجهود والتعاون الكامل في مواجهة جيع الأزمات الطارئة، خصوصًا جائحة فيروس كورونا.

جانب من اللقاء 

وبحسب بيان للوزارة، اليوم الجمعة، جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة، على هامش انعقاد اجتماعات الدورة الـ108 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

و تناول اللقاء سبل الارتقاء بمنظومة التعاون الاقتصادي بين البلدين، واستعرض عدد من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك، وشارك في المباحثات إبراهيم السجيني مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية والدكتور أحمد مغاوري، رئيس التمثيل التجاري والمهندس محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

تعزيز أوجه التعاون بين مصر ودولة الإمارات

وقالت الوزيرة إن القيادة السياسية المصرية تولي اهتماما كبيرا لتعزيز أوجه التعاون بين مصر ودولة الإمارات الشقيقة في مختلف المجالات، لا سيما المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، لافتةً إلى أن الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حريصة على فتح أسواق ومجالات عمل جديدة بين البلدين، خصوصًا وأن هناك فرصة كبيرة للتعاون الاستثماري المشترك بين مصر والإمارات.

وأشارت نيفين جامع، إلى أهمية تفعيل العمل المشترك لزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل مشاركة القطاع الخاص في المعارض التجارية والصناعية والترويجية بهدف التعريف بالمنتجات الوطنية، مع تقديم التسهيلات المتعلقة بتيسير حركة التبادل التجاري بين البلدين.

جانب من اللقاء 

1.6 مليار دولار حجم التبادل التجاري في 6 شهور

ولفتت جامع، إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودولة الإمارات، بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري نحو مليار و596 مليون دولار، مشيرةً الى أن الطرفان اتفقا على تشكيل فريق عمل من الجانبين لبحث سبل تفعيل التبادل التجاري بين مصر والإمارات وإعادة النظر في هيكل المنتجات المتبادلة بينهما بما يتناسب مع حركة التنمية الصناعية والتكنولوجية التي تشهدها مصر والإمارات حاليا.

ولفتت الوزيرة، إلى الدور الهام لمجلس الأعمال المصري الإماراتي في تعظيم الاستثمارات المشتركة والمتبادلة، وتوفير المعلومات والخدمات للمستثمرين ورجال الأعمال، وتعزيز التواصل مع الجهات الحكومية المعنية في البلدين لتيسير أنشطة الأعمال، وتشجيع إقامة المشروعات الاستثمارية، والمساهمة في نقل المعرفة والتكنولوجيا.

التجهيز للمشاركة المصرية بمعرض إكسبو دبي 2020 

وأضافت أن الوزارة تتابع عن كثب مستجدات التجهيز للمشاركة المصرية بمعرض إكسبو دبي 2020 والذي سيتم افتتاحه نهاية الشهر الجاري حتى يخرج هذا الحدث الكبير بالشكل اللائق بمكانة مصر، فضلاً عن إلقاء الضوء على التطور الملحوظ الذي تشهده مصر حاليا من خلال فعاليات ضخمة تجذب أكبر عدد من الزوار من مختلف الجنسيات لزيارة الجناح المصري.

ومن جانبه أكد عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد بدولة الإمارات، حرص بلاده على تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية مع دولة مصر الشقيقة باعتبارها أحد أهم الشركاء التجاريين لدولة الامارات العربية المتحدة بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مشيرا إلى أن السوق الإماراتي يعد أحد أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية على المستويين الإقليمي والعالمي.

إنجاح المشاركة المصرية بمعرض إكسبو دبي 2020

وأشار إلى أهمية التنسيق بين الجهات المصرية المعنية ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات، لبحث سبل التعاون الممكنة بما يخدم التجارة بين البلدين، لافتا إلى حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على إنجاح المشاركة المصرية بمعرض إكسبو دبي 2020 والمشاركة بجناح متميز يعكس مكانة مصر وثقلها على المستويين الإقليمي والعالمي.

عاجل