رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إنشاء وحدة مركزية مسئولة عن التحول الرقمي بوزارة الري

نشر
وزير الري - أرشيفية
وزير الري - أرشيفية

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري: إنه تم إنشاء وحدة مركزية مسئولة عن التحول الرقمي بالوزارة، وتطوير العديد من البرمجيات بواسطة مهندسي مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لقطاع التخطيط.

وأضاف أنه تم تصميم وتنفيذ برنامج لميكنة الأعمال وحصر الوثائق المطلوب رقمنتها، وتصميم قاعدة بيانات الأفلام الميكروفيلمية، وإنشاء بعض التطبيقات الخاصة لتسهيل متابعة العمل داخل الوزارة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري، اليوم الخميس، مع الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط، لمتابعة الإجراءات التي تتخذها الوزارة في مجال التطوير المؤسسي والتحول الرقمي.

وتابع الوزير، أن هذه التطبيقات تشتمل على عدة مستويات لتنظيم العمل، مثل تطبيق "متابعة مشروعات الخطة الاستثمارية"، بما يسهل عملية إعداد التقارير الفنية التي توضح المبالغ المنصرفة ونسب التنفيذ، وتطبيق لبيانات "المخازن" لربط كافة المخازن التابعة لجهات الوزارة المختلفة بمنظومة واحدة لتحقيق التكامل بين الجهات وتقليل شراء قطع الغيار وتقليل الراكد منها، وتطبيق لمتابعة أعمال تشغيل وصيانة وعمرات المحطات وقطع الغيار اللازمة لها، ومنظومة لمتابعة أعمال صيانة السيارات وقطع الغيار اللازمة لها، وتطبيق لمتابعة الشكاوى وطلبات النواب الخاصة بالوزارة، ومنظومات لحصر التعديات على نهر النيل وحصر زمامات الري الحديث وغيرها.

ووجه، بضرورة تطوير هذه التطبيقات وتحديث البيانات اللازمة لها، بما يسمح بتفعيل هذه المنظومات والاستفادة منها على الوجه الأمثل.

وفي إطار حرص الوزارة على دمج التكنولوجيا الحديثة ضمن منظومة العمل في أجهزة وقطاعات الوزارة المختلفة، تقوم وحدة النظم الجغرافية بقطاع التخطيط باستخدام صور الأقمار الاصطناعية في تحديد طبيعة استخدامات الأراضي حول المجرى الرئيسي لنهر النيل وفرعيه، ورصد التعديات على حرم النهر للتعامل معها أولا بأول، ورصد التعديات بالبناء على الأراضي الزراعية بمحافظات الجمهورية المختلفة، وإنتاج خريطة التركيب المحصولي لكل موسم زراعي لتحديد مساحة كل محصول، ومتابعة زراعة محصول الأرز بصفة دورية كل 5 أيام لتحديد الاحتياجات المائية له خلال موسم الزراعة.

عاجل