رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش الأمريكي: طالبان جماعة عديمة الرحمة

نشر
رئيس هيئة الأركان
رئيس هيئة الأركان المشتركة فى الجيش الأمريكي مارك ميلي

أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ليس لديها استعجال فى الاعتراف بحركة طالبان كسلطة حاكمة في أفغانستان .
وفى السياق ذاته أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي مارك ميلي أنه من غير الواضح بعد إن كانت حركة طالبان قد تخلت عن القسوة التي كانت تتسم بها من قبل ، وفقا لقناة العربية .
وأضاف: "أستطيع أن أقول لكم بناءً على تجربة شخصية إن هذه كانت جماعة عديمة الرحمة من قبل. هل تغيرت أم لا؟ هذا أمر سننتظر لنعرفه".
وشدد رئيس هيئة الأركان في الجيش الأمريكي أن الولايات المتحدة ستتابع إجلاء المواطنين الأمريكيين والمتعاقدين الأفغان معها من أفغانستان مبينا أن وزارة الخارجية هي من ستتولى هذه العملية .
وقال : إن "هناك الكثير من الدروس التي نتعلمها من تجربة أفغانستان.. عمليات مكافحة الإرهاب خلال السنوات الـ20 الماضية كانت مهمة، ولم يتم تسجيل أي هجوم إرهابي كبير على الولايات المتحدة خلال العقدين الماضيين".
وحول الغارات الجوية التي نفذتها القوات الأمريكية قبل انسحابها من أفغانستان ، قال مارك ميلي : إنها "كانت مبنية على معلومات تفيد بأن هجوماً من داعش سيتم تنفيذه"، مضيفاً أن الانفجارات التي وقعت بعدها تثبت أنها بالفعل كانت سيارة مفخخة.
إلى ذلك علق وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن على عملية الانسحاب من كابول قائلا : "هذه أطول حرب في تاريخ الأمريكيين، وخلال الأسابيع الأخيرة كانت هناك ردود فعل كثيرة.. ويجب إعطاء الوقت للنظر في هذه الأمور".
وأضاف : أنه "تم إجلاء 6000 أميركي و123 ألف مدني من كابل"، مؤكدا أن "عملية الإجلاء من أفغانستان شكلت إنجازاً تاريخياً".
كما قال وزير الدفاع الأمريكي : "نعمل كل شيء للتركيز على داعش خراسان. وكنا نعمل مع حركة طالبان في أمور محدودة جداً، وهذا لا يعني أشياء أوسع".

عاجل