رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي: لن نتسرع في الاعتراف بـ طالبان كحاكم لأفغانستان

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي ،أرشيفية

أكد المدير العام للمفوضية الأوروبية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ جونار ويجاند أن الاتحاد الأوروبي لن يتسرع في الاعتراف بحركة طالبان كحاكم جديد فى أفغانستان .
وقال ويجاند فى تصريحات صحفية أوردتها وكالة رويترز للأنباء فى نسختها الإنجليزية اليوم الأربعاء : إن الاتحاد الأوروبي يخطط لتأمين تمويل قدره 300 مليون يورو هذا العام والعام المقبل لإعادة توطين نحو 30 ألف أفغاني هربوا من بلادهم إثر سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم فى أفغانستان منتصف الشهر الماضي .
وأضاف : أن العلاقات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي و طالبان لن تتحقق إلا إذا استوفت الحركة شروطا محددة ، بما في ذلك احترام حقوق الإنسان والوصول غير المقيد لعمال الإغاثة.
وتابع المسؤول الأوروبي : نحن نريد التعامل والتواصل مع طالبان "لكننا لن نتسرع في الاعتراف بهذا التشكيل الجديد ولا إلى إقامة علاقات رسمية معه ".
وحول قدرة طالبان على حكم أفغانستان ، قال المدير العام للمفوضية الأوروبية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ : إنه لم يتضح ما إذا كانت طالبان ستكون قادرة على الحكم بفعالية أم لا ، لكن بالنسبة للاتحاد الأوروبي ، فإن الشرط الرئيسي للعلاقات الرسمية معها سيكون تشكيل حكومة انتقالية شاملة وتمثيلية.
كما أوضح جونار ويجاند أن الشروط الأخرى للاعتراف بطالبان هي السماح بحرية مرور الأفغان الراغبين في مغادرة البلاد، إضافة إلى الامتناع عن الانتقام من المواطنين الأفغان الذي عملوا مع القوات الأجنبية أو الحكومة السابقة ومنع أفغانستان من أن تصبح ملاذا للإرهابيين.
وأشار إلى أن هناك مخاوف من أن تكون أفغانستان سببا لتكرار أزمة الهجرة التي طغت على أوروبا عامي 2015-2016.
كما قال : إن خطة المفوضية الأوروبية لتأمين 300 مليون يورو في عامي 2021 و 2022 يجب أن "تدعم إعادة التوطين والقبول الإنساني" لنحو 30 ألف شخص. 

وعن سرعة انهيار الحكومة الأفغانية عقب انسحاب القوات الأجنبية قال ويجاند "علينا إجراء تقييم للأسباب التي أدت إلى حدوث مثل هذا الانهيار". 

عاجل