رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طالبان عن موعد تشكيل الحكومة الجديدة: لم يُحدد بعد

نشر
متحدث باسم المكتب
متحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان محمد نعيم ،ارشيفية

أكدت حركة طالبان عدم وجود ميعاد محدد للإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة فى أفغانستان إثر سيطرة الحركة على مقاليد الحكم فى البلاد منتصف شهر أغسطس الماضي .
وخلال حديثه مع وكالة سبوتنك الروسية ، قال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان محمد نعيم اليوم الأربعاء : إن الإعلان عن الحكومة سيتم في أقرب وقت ممكن مضيفا :"لا نستطيع أن نحدد تاريخا لذلك .
وعن تعيين سفراء جدد لـ أفغانستان فى مختلف الدول ، قال المتحدث باسم طالبان "هذه الأمور كلها أمور مستقبلية، بعدما تستقر الأمور ونعلن عن الحكومة، وثم حسب الضرورة وحسب الظروف سنتخذ القرارات".
وحول تطورات الأوضاع الأمنية فى البلاد وما ترتب عليه من إغلاق سفارات بعض الدول قال نعيم : "ندعوهم إلى العودة إلى أفغانستان" مضيفا : "نحن قمنا بتأمين الوضع في كابول ولم يحدث أي مشكلة لأي من السفارات أو الدبلوماسيين الموجودين وهذا دليل على أننا ملتزمين بتعهداتنا وأنه يمكننا حماية بلدنا وحماية الآخرين أيضا وضبط الأوضاع الأمنية".

وفى وقت سابق من اليوم أعلنت حركة طالبان تعيين زعيمها هبة الله أخوند زاده رئيسا للحكومة الجديدة فى أفغانستان مبينة أن تشكيل الحكومة اكتمل تقريبا .
ومن جانبها أفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية نقلا عن مقاتلين محليين بمواقع الاشتباكات أن عناصر طالبان تتقدم في ولاية بنجشير.
وكان الجيش الأمريكي أعلن مساء الاثنين اكتمال انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بعد 20 عاما من غزوها البلاد في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001.
وقال الجنرال فرانك ماكنزي قائد القيادة المركزية الأمريكية خلال مؤتمر صحفي من البنتاجون: إن السفير الأمريكي غادر على متن آخر رحلة من أفغانستان، كما تم نقل أكثر من 123 ألف مدني من كابول منذ منتصف أغسطس الجاري.
فيما أفادت وكالة فرانس برس بسماع دوي إطلاق نار في العاصمة كابول مع إعلان انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.
يشار إلى أن عملية إجلاء القوات الأمريكية تمت قبل الموعد النهائي الذي قرره الرئيس جو بايدن غدا الثلاثاء 31 أغسطس.
وكان الرئيس الأمريكي تعرض لانتقادات شديدة من الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء لتعامله مع ملف أفغانستان منذ أن أحرزت طالبان تقدمًا سريعًا واستولت على كابول في وقت سابق من هذا الشهر.

عاجل