رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: أمريكا خرجت من أفغانستان بصفر كبير

نشر
الرئيس الروسي فلادمير
الرئيس الروسي فلادمير بوتين ،ارشيفية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التدخل العسكري الأمريكي في أفغانستان لم يخلف سوى المآسي وخسائر في الأرواح لجميع الأطراف وأنه من المستحيل فرض القيم الأجنبية بالقوة على دول أخرى" مشددا على أن الولايات المتحدة خرجت من أفغانستان بصفر كبير.
وقال بوتين في تصريحات أوردتها فضائية العربية اليوم الأربعاء: إنه يعتبر النهج الأمريكي تجاه أفغانستان "فاشلاً تماماً"، علماً أن الاتحاد السوفييتي كان قد غزا أفغانستان قبل ذلك.
وأضاف: أن "القوات الأمريكية كانت موجودة على الأرض لمدة 20 عاماً، وعلى مدى 20 عاماً حاولت إضفاء المدنية والتحضر على الشعب هناك، وغرس أعرافها ومعاييرها للحياة بكل ما تعنيه الكلمة، بما في ذلك التنظيم السياسي للمجتمع"، مضيفا: "والنتيجة لم تكن سوى المآسي والخسائر في الأرواح".
يشار إلى أن الخروج الأمريكي من أفغانستان أدي إلى قلق روسيا بشكل كبير وذلك لأن موسكو تعتبر دول آسيا الوسطى، التي كانت من قبل ضمن الاتحاد السوفييتي السابق، جزءاً من جناحها الدفاعي الجنوبي وتخشى من انتشار التطرف فيها.
لذلك عززت روسيا قاعدتها العسكرية في طاجيكستان المتاخمة لأفغانستان كما أجرت قواتها تدريبات عسكرية استمرت شهراً قرب الحدود.