رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: عملية الإجلاء من أفغانستان نجاح استثنائي.. وأتحمل مسؤولية قرار الانسحاب

نشر
الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن ،ارشيفية

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن عملية الإجلاء من أفغانستان بأنها نجاح استثنائي مشددا على أنه يتحمل مسؤولية قرار انسحاب القوات الأمريكية من كابول.
وقال بايدن في كلمة له اليوم الثلاثاء: لا مصلحة لنا بالبقاء في أفغانستان باستثناء ردع أي هجوم على الولايات المتحدة موضحا ذهبنا إلى أفغانستان لحماية بلادنا من الهجمات الإرهابية  ، وفقا لقناة العربية .
وتساءل الرئيس الأمريكي عن مصلحة أمريكا في إطالة بقائها في أفغانستان؟ وقال: الرئيس السابق وقع اتفاقا مع طالبان يحدد 31 أغسطس مهلة للانسحاب مشددا على أنه كان بين خياري التصعيد أو الانسحاب.
وأضاف: تسلمي للسلطة تزامن مع صعود قوي لطالبان في أفغانستان مضيفا: مصممون على إجلاء من تبقى من الأمريكيين في أفغانستان.
وتابع جو بايدن: نجحنا بإخراج 90% من الأمريكيين الراغبين بمغادرة أفغانستان مؤكدا أن المهمة في كابول لم تنته بعد .
وأوضح أن أمريكا ستتابع عن كثب أفعال طالبان وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها مضيفا : الحركة التزمت علنا وأمام الجميع بضمان ممر آمن لكننا سننتظر الأفعال .
كما قال الرئيس الأمريكي دفاعا عن قراري الانسحاب والاجلاء من أفغانستان: المستشارون العسكريون أجمعوا على عملية الإجلاء من مطار كابول مضيفا: نجحنا بإجلاء عشرات الآلاف من أفغانستان رغم استهداف داعش لمطار كابول.
وأشار إلى أنه رغم التدريب والتسليح الذي تلقته القوات الأفغانية لكنها انهزمت ولم تقاتل، مضيفا: الشعب الأفغاني راقب انهيار دولته وهروب رئيسه.

عاجل