رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أوبر» تبيع حصصها مقابل مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت شركة "أوبر" أن شركة "ياندكس" التكنولوجية الروسية ستستحوذ على جميع حصصها في العديد من المشروعات المشتركة بينهما مقابل مليار دولار.

وستشهد الصفقة، التي تم الإعلان عنها اليوم الثلاثاء، قيام شركة ياندكس -ومقرها موسكو- بشراء حصص "أوبر" والحصول على السيطرة الكاملة على خدمة توصيل الطعام Yandex.Eats وخدمة توصيل البقالة Yandex.Lavka وشركة اللوجستيات Yandex.Delivery؛ التي تمتلك "أوبر" حاليًا في كل منها حصة تبلغ 33.5%.

وقالت شركة "ياندكس"، التي يُستخدَم محرك بحثها على نطاق واسع في روسيا أكثر من محرك بحث جوجل، إنها تتحكم أيضًا بشكل كامل في مجموعة ياندكس للسيارات ذاتية القيادة "Yandex Self-Driving Group"، التي تمتلك أوبر حاليًا 18.2% منها.

وقال تيغران خودافيرديان، نائب الرئيس التنفيذي للشركة الروسية في بيان: "منذ بدأنا شراكتنا مع أوبر في عام 2018، تمكنّا من إنشاء عدد من الأعمال الناجحة وتطويرها بسرعة - وكلها متآزرة للغاية مع مبادرتنا للتجارة الإلكترونية ونظام ياندكس البيئي بأكمله".

وأضاف: "إن توحيد هذه الأعمال يضعنا في وضع ممتاز لزيادة مرونة الإدارة الإستراتيجية، مع خلق إمكانات نمو كبيرة جديدة لأعمالنا ومزايا للمستهلكين عبر الأنظمة الأساسية على مدى السنوات القادمة؛ مما يسمح لنا بإطلاق العنان لمصادر قيمة جديدة للمساهمين".

وستشهد الصفقة أيضًا حصول "ياندكس" على 4.5% إضافية في شركة MLU، وهو المشروع المشترك الذي أنشأته عندما دمجت أعمال سيارات الأجرة الخاصة بها مع أوبر في عام 2018.

عاجل