رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بسبب تراجع المبيعات».. شعبة الأدوية: وفرة في المعروض بنسبة 5%

نشر
صيدلية - أرشيفية
صيدلية - أرشيفية

كشفت الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، عن وفرة في احتياطيات ومخزونات كبيرة بالأسواق من الأدوية خاصة أدوية الأمراض المزمنة. 

وأشارت الشعبة، إلى أنه وفق حصر دقيق لها فإن هناك تراجعا في مبيعات الأدوية خلال الشهر الجاري، سبب وفرة في المعروض بنسبة 5%، بحسب الدكتور علي عوف رئيس الشعبة لـ«مستقبل وطن نيوز». 

مخزون إستراتيجي يكفي لمدة عام

الأدوية

وأشار "عوف" إلى أن المخزون الاستراتيجي للأدوية متوفر لمدة عام، مع توافر أدوية الأمراض المزمنة منذ بداية العام الجاري. 

من جهة أخرى، ذكر “عوف” أن الشعبة العامة للأدوية، بصدد عقد اجتماع اليوم الثلاثاء، لتشكيل لجنة لمقابلة مسئولين بوزارة المالية لإعفاء الأدوية من فرض ضريبة القيمة المضافة على رسوم خدمات هيئة الأدوية، وذلك لأهمية توفير الدواء بسعر اقتصادي للمريض المصري.

مناشدة للإعفاء من ضريبة القيمة المضافة

ولفت «عوف» إلى أن تشكيل اللجنة جاء بعد عدة اجتماعات متتالية للشعبة، بعد فرض هيئة الدواء رسوماً على خدماتها المعفية وغير المعفية على شركات الأدوية وهو ما يشكل تحدياً لدى شركات الأدوية خاصة مع قرب قدوم الموجة الرابعة الجديدة من جائحة كورونا مما يزيد التحديات لصناعة الدواء.

كانت شعبة الأدوية بالغرف التجارية قد أوصت فى اجتماع مجلس إدارتها الماضي، بالمطالبة بعدم فرض ضريبة القيمة المضافة على الدواء و أسعار الخدمات المقدمة من هيئة الدواء المصرية  لشركات الأدوية، حيث إن الدواء معفي من ضربية القيمة المضافة بنص القانون.

دعم إضافي لصناعة الدواء المصرية

وفرة في الأدوية

وأوضح أن أعباء وتكاليف صناعة الدواء في مصر لا تحتاج إلى الضريبة الجديدة، خاصة مع ظهور جائحة كورونا، وزيادة أسعار المواد خامات الأدوية فى دول موردة مثل الهند والصين إلى الضعف وكذلك أسعار الشحن.

ويهدف الاجتماع إلى إلغاء ضريبة القيمة المضافة، بما يشكل دعماً إضافياً لصناعة الدواء المصرية، وقدرتها علي الاستمرار في توفير الدواء للمريض المصري بأسعار مناسبة وفي متناول دخول المواطنين بمختلف شرائحهم، بحسب رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية.

عاجل